23-سبتمبر-2021

(Getty)

قالت مصادر متطابقة بلجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، إن قرار استرداد الأصول من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في السودان لم يكن جديدًا، بل تمت عملية الاسترداد على مراحل مختلفة، إلى أن تمت مصادرتها جميعًا لصالح حكومة السودان.

مصادر بلجنة إزالة التمكين: تمت مصادرة أصول حماس لارتباطها بالنظام البائد

وأفادت المصادر في حديث مقتضب لـ"الترا سودان"، بأن استرداد أصول حماس في السودان هو نتيجة لارتباطها بالنظام البائد، حيث كانت تستغل لأغراض تنظيمية، ولا تخدم الدولة.

اقرأ/ي أيضًا: هجوم متبادل واتهامات.. أزمات الشراكة تطفو إلى السطح

وأكدت ذات المصادر، أنها استردت جميع أصول حماس في السودان، بموجب قرارات متتابعة، مشيرةً إلى أنه لم يتبقى أي أصول ثابتة أو منقولة لحماس في السودان.

وكانت وكالة "رويترز" لللأنباء، قد نشرت اليوم الخميس، أن السلطات السودانية قامت بمصادرة جميع أصول حركة حماس على أراضيها. وقالت إن السودان أوقف أيضًا كل عمليات تحويل الأموال لحماس وحسابات شركات وأفراد يعملون لصالحها في البلاد.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت لجنة إزالة التمكين، مصادرة واسترداد عدد من الشركات والعقارات والأصول الضخمة، التي منحها نظام عمر البشير -بحسب اللجنة- لمجموعات وشخصيات تابعة للتنظيم العالمي لجماعة الإخوان المسلمين، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان وحميدتي يشنان هجومًا على المكوِّن المدني على خلفية المحاولة الانقلابية

وقال مصدر آخر بلجنة تفكيك التمكين لـ"الترا سودان"، إن قرارات مصادرة ممتلكات حركة حماس تمت في وقت سابق بدءًا من السابع من كانون الثاني /يناير من العام الماضي 2020، بمصادرة شركة الأندلس للإنتاج الإعلامي المالكة لقناة طيبة الفضائية، وعدد من الشركات، فيما تمت مصادرة بقية الممتلكات في العام الحالي.

تمت مصادرة مجموعة من شركات وأصول حماس في السودان منذ العام الماضي

وكشف المصدر، أن قرار المصادرة شمل عدة شركات أخرى تتمثل في شركة حسان والعابد للمقاولات، وصرافة اليمامة، وفندق برادايس بالخرطوم 2، مجمع الرواد السكني، وشركة ميكو للدواجن.

اقرأ/ي أيضًا

والد الشهيد عبدالعظيم واصفًا شباب الثورة: هؤلاء لا يخافون ولن يُهزموا

محاولة انقلابية فاشلة.. هل تنجح لاحقًا؟