02-يوليو-2023
يعيش المواطنون في العاصمة الخرطوم في ظروف صعبة للغاية مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (Getty)

يعيش المواطنون في العاصمة الخرطوم في ظروف صعبة للغاية مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (Getty)

اندلعت معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع بمدينة أم درمان بالعاصمة الخرطوم اليوم الأحد، ووجه سلاح الجو ضربات على بعض تجمعات قوات حميدتي، بينما أكدت مصادر عسكرية إسقاط الجيش مسيرة تابعة للدعم السريع في الخرطوم بحري قرب قاعدة عسكرية.

معارك اليوم في أم درمان جاءت لليوم الثالث على التوالي عقب تصريحات قائد العمليات ومساعد قائد الجيش الفريق أول ياسر العطا متحدثًا عن "اجتثاث الدعم السريع" من هذه المدينة.

مواطنة تقيم في أم درمان لـ"الترا سودان": الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع بدأت منذ وقت مبكر من صباح اليوم عبر الطيران والمدفعية

الطيران الحربي بدوره نفذ ضربات جوية في نواحي منطقة ودالبشير في مدينة أم درمان، وأظهرت صور نشرتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تضرر الجسر من المعارك.

وقالت سحر التي تقيم وسط مدينة أم درمان لـ"الترا سودان"، إن الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع بدأت منذ وقت مبكر من صباح اليوم عبر الطيران والمدفعية.

وذكرت سحر التي تعمل ضمن فرق طوعية، أن الاشتباكات التي دارت في بعض أحياء أم درمان التي شملت حي العرب ومحيط محلية كرري أدت إلى مقتل ثلاثة مدنيين بينهم اثنان في سوق صغير والثالث برصاصة طائشة داخل المنزل.

وتوسعت المعارك إلى مدينة الخرطوم بحري ونفذ سلاح الجو طلعات جوية، فيما تمكنت وحدات من الجيش من إسقاط طائرة مسيرة تتبع للدعم السريع.

المسيرة التي أسقطها الجيش السوداني في بحري
المسيرة التي أسقطها الجيش السوداني في مدينة بحري بالعاصمة الخرطوم (فيسبوك)

وبهذه العملية التي نفذها الجيش بإسقاط مسيرة الدعم السريع ترتفع عدد المسيرات التي أسقطها الجيش إلى خمس مسيرات خلال شهر واحد تتبع للدعم السريع.

ومع اشتداد المعارك في أم درمان نفذ الجيش ضربات جوية جنوب شرق العاصمة السودانية لتجمعات لقوات الدعم السريع.

ورفع الجيش من وتيرة الهجمات العسكرية على الدعم السريع على خلفية ضغوط وسط الرأي العام عقب سيطرة قوات دقلو على مقر الاحتياطي المركزي الأسبوع الماضي، وارتفاع المخاوف من التوغل إلى سلاح المدرعات جنوب العاصمة.

ومنذ آخر هدنة منتصف حزيران/يونيو الماضي استمرت المعارك العسكرية بين الجيش والدعم السريع، سيما مع توقف "منبر جدة" من الانخراط في مفاوضات بين الجانبين قبيل عطلة عيد الأضحى.

https://t.me/ultrasudan