24-أبريل-2020

نبيل أديب رئيس لجنة التحقيق في مجزرة فض الاعتصام (سودان نت)

أكد رئيس لجنة التحقيق في أحداث فض الاعتصام، المحامي الشهير، نبيل أديب، دفاعه عن شركة طالها قرار لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بناءً على إجراءاتها المتخذة، ونفى أديب في ذات الوقت تبعية الشركة لعبد الله البشير شقيق المخلوع عمر البشير، وقال إن الشركة ملك لرجال أعمال وليس لها صلة بشقيق البشير.

نبيل أديب: الشركة التي ترافعت عنها دونت بلاغًا ضد عبد البشير في نيابة مكافحة الفساد

وأوضح المحامي أديب، لـ"الترا سودان"، أن المجموعة التي رافع عنها ضد قرار لجنة إزالة التمكين لديها إجراءات قانونية بالمحكمة التجارية في مواجهة عبد الله البشير، وأيضًا قامت بتدوين بلاغٍ ضده في نيابة مكافحة الفساد، وأضاف: "لذلك قلنا للجنة إزالة التمكين أن هذه الشركة ليست ملكًا لشقيق البشير".

اقرأ/ي أيضًا: وجبة رمضانية لا تحوجك للخروج من البيت.. "القراصة بالدمعة" مع التحلية

ونقلت بعض وسائل الإعلام عن مصادر لها، أن رئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصام، المحامي نبيل أديب يتولى الدفاع عن شركة طالتها قرارات لجنة تفكيك التمكين ويعتقد على نحو واسع أن الشركة على علاقة بأحد أشقاء المخلوع، وتقدم أديب بمرافعة للجنة الاستئناف في مواجهة قرارات لجنة التفكيك وطعن أديب حسب مستندات الاستئناف في القرار الذي استهدف شركة "أيرو" للإنشاءات العالمية، داعيًا إلى قبول الطعن في قرار لجنة تفكيك التمكين وقال إن القرار شكلًا لم يبلغ لموكله إلا بعد سريان القيد الزمني.

كما استنكر مراقبون ترافع المحامي نبيل المقرب من قوى الحرية والتغيير في مواجهة لجنة إزالة التمكين وترؤسه في ذات الوقت لجنة التحقيق في فض الاعتصام، واعتبروا الأمر تضارب مصالح وانتقدوا الخطوة بشدة.

ولكن أديب رد على ذلك قائلًا: إن لجنة فض الاعتصام ليس لها دخل بهذه القضية، بجانب أنها لجنة متسقة مع قانون وشروط ولا يوجد تقاطع معها في القضية.

وعن إمكانية أن تضعه الخطوة في مواجهة مع الجماهير، يقول رئيس لحنة التحقيق: "لا يوجد شيء اسمه جماهير تقف ضد العدالة، وأنا أقف هنا مع العدالة"، وأضاف :"نفس الشيء الذي يجعلني أن أقف مع الثورة هو ذات السبب الذي يدفعني أن أقف مع أي شخص بغرض تحقيق العدالة". مشيرًا إلى أنه رفض في ذات الوقت طلب مرافعة لصالح عبد الله البشير، واعتبر أن الرفض لم يكن بسبب أنه شقيق البشير بل لعدم التزامه بالدستور، وأضاف: "لذلك موقفي دائمًا سيكون مع العدالة والحرية والسلام".

اقرأ/ي أيضًا: لجنة تفكيك التمكين تستعيد أصول تزيد عن مليار دولار من رموز النظام البائد

وذكر المحامي الشهير بأنه ليس ضد قرارات لجنة إزالة التمكين، ولكن حال وقوعها في خطأ سوف يقف ضدها، وأضاف: "نحن لا نتبع للجنة بل هي التي تتبع لنا، ومن المفترض أن تخدم مصالح الثورة والبلاد".



اقرأ/ي أيضًا:

اتصالات بين حمدوك والمهدي لاحتواء تجميد "الأمة" نشاطه في الحرية والتغيير

شركة الجنيد: تنازلنا للحكومة عن مربع الذهب دون مقابل وبتوجيهات من حميدتي