14-أغسطس-2023
قطار على خط "كسلا - هيا" شرقي السودان

صورة أرشيفية

بحث والي كسلا المكلف خوجلي حمد عبدالله مع وفد هيئة سكك حديد السودان الزائر للولاية برئاسة المدير العام للهيئة المهندس وليد محمود أحمد – بحثا سبل التعاون والتنسيق بين الولاية والهيئة فيما يخص إمكانية إعادة تأهيل خط "كسلا – هيا" بولاية البحر الأحمر وتشغيله، للاستفادة منه في نقل البضائع من بورتسودان إلى كسلا ومنها إلى المدن الأخرى.

قال مدير سكك حديد السودان إنه سيبحث مع والي كسلا توفير التمويل اللازم لإعادة تأهيل خط"كسلا – هيا" وتشغيله، منوهًا بالمعوقات في الطريق القومي

وبحسب وكالة السودان للأنباء، بحث اجتماع والي كسلا مع وفد هيئة سكك حديد السودان قضايا مشتركة بين الجانبين منها أراضي السكة الحديد وتكملة تسجيلها خاصةً أراضي "غرب القاش". ومن المتوقع أن تجمع لجنة فنية مشتركة إلى وزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية بكسلا لتكملة الملفات العالقة بين الجانبين – وفقًا للوكالة.

https://t.me/ultrasudan

ونقلت الوكالة عن مدير هيئة سكك حديد السودان قوله بإمكانية توفير المكونات وإعادة تشغيل خط "كسلا – هيا"، مشيرًا إلى أنه تم فحص القطاع وتقييمه منذ ثمانية أشهر. وقال مدير الهيئة إنه سيبحث مع الوالي توفير التمويل اللازم لإعادة تأهيل الخط وتشغيله، منوهًا بالإشكاليات والمعوقات في الطريق القومي وارتفاع الطلب على طريق "كسلا – هيا"، مما يستدعي إعادة تشغيل الخط – طبقًا لما نقلت عنه الوكالة.

ومن جانبه، أمّن والي كسلا على ضرورة إعادة تشغيل خط السكة الحديد بين ولايتي كسلا والبحر الأحمر. وأكد تعاون الولاية مع الهيئة نظرًا إلى "الفائدة الكبيرة" التي يمكن أن تتحقق من إعادة تشغيل خط سكة حديد "كسلا – هيا" بولاية البحر الأحمر – بحسب الوكالة.