26-أغسطس-2020

كسلا (Getty)

أعلن والي كسلا صالح عمار أنه يتابع الأوضاع بولاية كسلا عن كثب، موضحًا أن رئيس مجلس الوزراء طلب منه البقاء في الخرطوم طوال هذه الفترة وعدم الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام.

عمار: أتعهد بحل الاحتقان القبلي ومجلس الوزراء طلب مني البقاء في الخرطوم

وأكد عمار في بيان صحفي الأربعاء، أن الجهاز التنفيذي طلب منه عدم التصريح لوسائل الإعلام والتعليق على الأحداث التي تشهدها الولاية، وأضاف: "هذا يفسر ابتعادي عن إبداء وجهة نظري في القضايا المهمة التي كان يجب التعليق عليها".

اقرأ/ي أيضًا: الحركة الشعبية - شمال تدين اعتقال عضويتها بالرصيرص

وأردف عمار: "ابتعادي سببه احترامي التام لكل التنوع الممثل في مكونات ولاية كسلا، ولا أزال أؤمن بأن قوتنا في وحدتنا وأن وحدتنا في إطار تنوعنا ويفتح الطريق للتسامح والتعايش السلمي".

وذكر عمار أنه شجع الكثير من الوسطاء على التواصل مع المجموعة التي ترفض تعيينه واليًا، وأكد لهم على قبوله بأي حل وفاقي بغرض المحافظة على السلام،   وهذا موقف أصيل لا سيما وأن هذه المجموعة لا تعبر عن كل أهلنا في الإثنية. وتابع "هي قبيلة لها تاريخها ومساهماتها الوطنية الكبيرة، إلا أن هذه المجموعة للأسف رفضت كل مقترحات الحلول وتمسكت بموقفها المتعنت".

واتهم صالح عمار جماعات النظام البائد بالسعي إلى نسف استقرار شرق السودان ووقف عملية إكمال مؤسسات الحكم الانتقالي، وكشف أن ذلك يتم عبر دعم مباشر وسخي من جهات إقليمية مرتبطة بالنظام السابق.

اقرأ/ي أيضًا: "الداخلية" تجري تعديلات على جواز السفر وإجراءات السجل المدني

وأشار والي كسلا إلى أن المجموعة الرافضة لم تقدم  حجج للرفض سوى الطرق على وتر القبيلة والتشكيك في الوطنية، لافتًا إلى أنه فضل الصمت  وعدم الخوض فيما يزيد من الانشقاقات.

عمار: بعد مشاورات مع عدد من الشركاء توصلنا إلى أن الاستجابة لمطلب الرافضين يفتح الباب أمام المزيد من هذا السلوك

وقال صالح عمار، إنه بعد التشاور مع عدد كبير من الشركاء، وصل إلى قناعة أن الاستجابة إلى مطالب هذه المجموعة سيفتح الباب لمزيد من الضغوطات والابتزاز حول قضايا وطنية مهمة وبينها تفكيك التمكين ومحاربة الفساد.

وأردف "سيتم رفض آخرين دون أسباب موضوعية، مع العلم أنه لا يمكن تحقيق الإجماع حول أي شخص في هذه المرحلة".

ووصف حاكم ولاية كسلا الوضع الحالي بالولاية بالحرج، مضيفًا أنها تعاني من أزمات سياسية واقتصادية وصحية حادة تستلزم من الحكومة المركزية الاستعجال بالحلول.

وتعهد صالح عمار ببذل قصارى جهده من أجل السلام الاجتماعي والتخفيف من الأزمات الاقتصادية والصحية، معلنًا أنه بحوزته برنامج جاهز لمواجهة هذه الأوضاع يتطلع لتنفيذه في أقرب وقت على أرض الواقع، بالتعاون مع الشركاء في الحرية والتغيير و لجان المقاومة وقادة المجتمع وجهاز الدولة.

وناشد عمار بضبط النفس والتمسك بالسلام إلى حين عبور هذه المرحلة الحرجة، وجدد دعوته إلى مبادرة السلام الاجتماعي ووقف التحشيد القبلي الذي لن يؤدي إلا إلى مزيد من الاحتقان على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: السودان وإثيوبيا يتفقان على تنشيط الآليات الثنائية لترقية التعاون بين البلدين

وطالب حاكم ولاية كسلا الأجهزة الأمنية القيام بواجباتها في احترام حرية التعبير وحفظ الأمن وعدم الانحياز لأي طرف من أطراف الصراع، والوقوف على مسافة واحدة من الجميع.

نشبت اشتباكات بين مجموعتين أمس في سوق كسلا وبعض الأحياء بالمدينة على خلفية الصراع القبلي على تعيين صالح عمار واليًا للولاية

ونشبت اشتباكات بين مجموعتين أمس في سوق كسلا وبعض الأحياء بالمدينة على خلفية الصراع القبلي على تعيين صالح عمار واليًا للولاية، وترفض مجموعة تعيين عمار وأقامت اعتصامًا أسفل كبري القاش بالمدينة منذ شهر.

اقرأ/ي أيضًا

والي شمال دارفور: ربط الولاية بشبكة الكهرباء سيكلف (250) مليون دولار

وزارة الري: النيل الأزرق يسجل أعلى مناسيبه منذ قرن من الزمان