05-أغسطس-2021

قالت وزارة الثقافة والإعلام، إنها لن تُدخل القوانين الثلاثة التي طرحتها للرأي العام في مؤتمرها الصحفي الأخير والمتعلقات بقطاع الإعلام؛ مرحلة المسار التشريعي قبل اتفاق الجميع على النسخة النهائية.

الرشيد سعيد: سوف تُعقد ورش للصحفيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة المشروعات المقترحة

طرحت وزارة الثقافة والإعلام يوم الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي لها، ثلاثة مشروعات قوانين للصحافة ولهيئة الإذاعة والتلفزيون وحق الحصول على المعلومات، مما أثارت جدلًا كثيفًا في الأوساط الإعلامية والصحفية، متعلق ببعض المواد والنصوص التي حوتها.

اقرأ/ي أيضًا: الإعدام لستة من قوات الدعم السريع في قضية مجزرة الأبيض

وأوضح وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام الرشيد سعيد لـ"الترا سودان"، أن الثلاث مسودات المقترحة التي طرحتها الوزارة، ليست قوانين بل تعتبر مشروعات قوانين مطروحة للنقاش حتى يتسنى للناس الاتفاق عليها، ومؤكدًا أنها أساس للنقاش فقط.

ونبه سعيد، إلى أن الوزارة سوف تعقد (12) ورشة في الخرطوم والولايات لمناقشة مشروعات القوانين محددة بتواريخ قيامها تبدأ في (17) آب/أغسطس المقبل، كما أنها سوف تنظم ورشة قطاعية للسياسيين ومنظمات المجتمع المدني، إضافة لورش خاصة بالصحفيين والإعلاميين، وتعقب خطوة الورش تشكيل لجنة صياغة نهائية.

وجزم وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام، أن مشروعات القوانين لن تدخل المسار التشريعي قبل اتفاق الجميع على النسخة النهائية، وتابع: "لن تدخل مشروعات القوانين للإجازة إلا عقب اتفاق الناس على نسختها النهائية".

اقرأ/ي أيضًا

خبير تعدين: مجلس الوزراء مغيب عن ما يحدث في شركة الموارد المعدنية

التعليم العالي لـ"الترا سودان": رسوم التعليم أرخص من الخارج للطلاب الأجانب