28-مايو-2020

مبنى الكونغرس (Getty)

شارك وزيرا المالية والعدل في جلسة إحاطة مغلقة في الكونغرس الأمريكي، عبرأنظمة الفيديو كونفرنس، حول الأوضاع في السودان.

الكونغرس الأمريكي يناقش مع وزيري العدل والمالية العلاقات بين المدنيين والعسكريين، وإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية

وأحاط المسؤولان السودانيان أعضاء لجانٍ بالكونغرس، في الجلسة التي استضافها المركز الأفريقي بالمجلس الأطلسي بمدينة واشنطن أول أمس الثلاثاء، بالتقدم الذي حققته الحكومة الانتقالية منذ تسلمها السلطة في أيلول/سبتمبر 2019، وتمحور حديث وزير العدل نصرالدين عبدالباري في مداخلته حسب بيان مجلس الوزراء، حول الإصلاح القانوني والإصلاح في مجال حقوق الإنسان، وجهود تحقيق السلام وتفكيك النظام البائد، وضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وماقام به السودان في هذا الصدد من جهود لاستيفاء الشروط القانونية والسياسية للإزالة من القائمة، كالتفاوض للتوصل لتسويات في قضايا الإرهاب المرفوعة ضد السودان.

اقرأ/ي ايضًا: الحكومة تشكل لجنة لتطوير الموانئ البحرية سترفع تقرير للجنة الاقتصادية

بينما تناول وزير المالية إبراهيم البدوي في مداخلته، الإصلاحات والخطط الاقتصادية، ونوَّه إلى أثر وجود السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب على الاقتصاد وتمويل المانحين. وأكد البدوي أن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة الانتقالية وتصب في مصلحة استقرار السودان، سيعرقلها وجود اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واستمعت الجلسة كذلك لمداخلات من ثلاثة خبراء في شؤون السودان، وشملت المواضيع التي تمت مناقشتها العلاقات بين المدنيين والعسكريين، وإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية، ودور الجهات الفاعلة الإقليمية في السودان. وشددت الجلسة على أهمية دعم حكومة الفترة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: 

 من هي "قدح الدم" التي حاولت إسرائيل إنقاذها من فيروس كورونا بطائرة خاصة؟

النيابة: جميع رموز النظام البائد يتلقون الرعاية الصحية وبعضهم رفض فحص كورونا