01-يونيو-2022
""

عزا أمين أمانة الحج والعمرة ارتفاع التكلفة لارتفاع أسعار الخدمات هذا العام (الجزيرة)

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف عبدالعاطي أحمد، عن انطلاق عملية التقديم الإلكتروني  لحجاج السودان لهذا العام، وأضاف أن بداية الفوج الأول بحرًا ستكون في الثالث عشر من حزيران/يونيو الجاري، أما جوًا يبدأ في السابع عشر من نفس الشهر.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء بقاعة المجلس الأعلى للحج والعمرة، إن بداية عودة الحجاج من المملكة العربية السعودية جوًا وبحرًا ستكون في الرابع عشر من يوليو/تموز المقبل، وأن نهاية التفويج جوًا وبحرًا في الحادي والعشرين من نفس الشهر.

التكلفة للحاج من ولاية الخرطوم تتجاوز مليوني جنيه سوداني

وأوضح أحمد، بأن تكلفة الحج من ولاية الخرطوم (2,241085) جنيهًا بحرًا، أما تكلفة الطيران تقدر بـ(2,512588) جنيهًا.

وأضاف بأن أدنى تكلفة للحج عن طريق السفر بالبحر من ولاية البحر الأحمر، حيث بلغت (2,117,535) جنيهًا، وأعلى تكلفة بحرًا لولاية غرب دارفور التي بلغت (2,637,011) جنيهًا، أما جوًا فقد تمثل ولاية نهر النيل أدنى تكلفة حيث بلغت (2,457,265) جنيهًا، وأعلى تكلفة لولاية جنوب دارفور حيث بلغت (2,857,686) جنيهًا.

كاشفًا عن  تكوين لجنة للخدمات تكمن مهمتها في الإشراف على خدمات الحجاج، وقال إن الوزارة تهدف من خلال هذه اللجنة إلى توفير أفضل خدمة بأفضل سعر.

وقال الوزير إن حصة السودان لهذا العام بلغت (14،487) حاجًا، وزعت على ولايات السودان المختلفة بجانب الشركات والوكالات السياحية.

https://t.me/ultrasudan

وفي ذات الاتجاه أعلن الأمين العام لأمانة الحج والعمرة أحمد سرالختم، عن إكمال الترتيبات لحج 1443هـ بالسودان، وبدء التقديم الإلكتروني للمواطنين الراغبين في أداء الفريضة منذ الثلاثاء الموافق 31 من شهر مايو/آيار 2022، وأوضح بأن المملكة العربية السعودية قد رفعت أعداد الحجاج إلى مليون حاج لكل بلدان العالم الإسلامي، لذلك رفع عدد حجاج السودان.

مشيرًا إلى زيادة تكلفة الحج بنسبة (37)%، عازيًا ذلك  إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بجانب ارتفاع أسعار باقات الخدمات بمنطقة المشاعر المقدسة، حيث بلغت (5,005,6) ريالًا سعوديًا، وأن رسوم التأشيرة بلغت (300) ريال سعودي، بالإضافة إلى زيادة في رسوم التأمين التي بلغت (109) ريالًا وغيرها من الخدمات.