12-أغسطس-2024
استهداف المراكز الصحية في الفاشر

استهداف المراكز الصحية في الفاشر/أرشيفية

قالت شبكة أطباء السودان، اليوم الاثنين، إن القصف المدفعي للدعم السريع دمر أجزاءًا كبيرة من مستشفى الفاشر للنساء والولادة .

قالت الشبكة إن القصف يعد وسيلة تنتهجها قوات الدعم السريع لإخراج المرافق الصحية عن الخدمة

وأشارت الشبكة في تحديث عبر منصتها على موقع "فيسبوك" إلى أنه خلال أقل من أسبوع تسبب القصف المدفعي المتعمد للدعم السريع في خروج مستشفى الفاشر للنساء والولادة، ومستشفى الدايات بأمدرمان عن الخدمة، مما أدى إلى تدمير واسع لهذه المرافق الصحية التي تخدم النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة في كل من مدينتي الفاشر وأمدرمان بجانب مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وقالت الشبكة إن القصف يعد وسيلة تنتهجها قوات الدعم السريع لإخراج المرافق الصحية عن الخدمة، والتي تعتبر ضرورية لتلبية احتياجات المدنيين، حد قولها.

وأدانت شبكة أطباء السودان القصف المتعمد على المرافق الصحية، مشيرة إلى  تمادي الدعم السريع في تجاهل دعوات المجتمع الدولي لحماية المدنيين، متجاوزة كافة القوانين الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان، الأمر الذي يهدد حياة الآلاف من المواطنين ويزيد من معاناتهم. بحسب 

وطالبت الشبكة بوقف القصف المتعمد للمرافق الطبية، والامتناع عن استهداف المرافق الصحية ومناطق المدنيين، فيما أشادت بصمود الأطباء وتفانيهم في القيام بواجبهم على أكمل وجه، واستمرارهم في تقديم خدماتهم رغم تعرضهم المستمر للقتل أثناء أداء واجبهم المقدس.

وتعرضت مدينة الفاشر اليوم لقصف مدفعي من قبل قوات الدعم السريع بحسب ما أفادت لجان مقاومة الفاشر، والتي أكدت سقوط أكثر من (10) مقذوفات في معسكر أبوشوك للنازحين، الأمر الذي أسفر عن سقوط إصابات وسط المدنيين.