01-سبتمبر-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

قالت شبكة أطباء السودان، أمس السبت، إن قوة مسلحة من الدعم السريع نهبت مركز الشهيد وداعة الله الصحي بمنطقة الكلاكلة جنوبي العاصمة الخرطوم، مشيرة إلى أن القوات تعدت على الكوادر الطبية العاملة بالمركز.

أدانت الشبكة هجمات الدعم السريع على المرافق الطبية

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الشبكة عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، حيث أدانت هجمات الدعم السريع على المرافق الطبية، وقالت إنها تتنافى مع كافة القيم الإنسانية والشرائع الدولية، واعتبرتها انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان وقواعد حماية المنشآت الصحية.

وجدير بالذكر أن منظمة أطباء بلا حدود قالت في بيان بالأمس أن مسلحين هاجموا مركز الشهيد وداعة الله الصحي واستولوا على (400) لتر من الوقود المهم في الحفاظ على سلسلة التبريد الخاصة باللقاحات ، ولم تحدد الجهة التي نفذت عملية النهب على المركز

ودعت أطباء السودان إلى احترام حقوق الإنسان وحماية المنشآت الصحية لضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، الذين لا يزالون متواجدين بمناطق الصراع.

وفي هذا الصدد، أفادت منظمة أطباء بلا حدود أنها تواصلت خلال الأسبوعين الماضيين مع ممثلين من قوات الدعم السريع التي تسيطر على المنطقة، بجانب تواصلها مع وكالة السودان للإغاثة لمعرفة ملابسات الحادثة وتحديد الجناة.

وبالرغم من أن المنظمة تلقت تطمينات تفيد باتخاذ إجراءات لاستعادة الإمدادات الحيوية، إلا أنه على الأرض الواقع لم يتغير شيء حتى الآن، بحيث لا تزال الإمدادات مفقودة منذ الـ 17 من آب/أغسطس المنصرم.