17-أغسطس-2024
قوة من الدعم السريع

قوات الدعم السريع

قالت شبكة أطباء السودان، اليوم السبت، إن الدعم السريع هاجمت قرية "بيضاء" في مدينة الدندر الواقعة بولاية سنار، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة (10) آخرين وسط المواطنين.

أدانت شبكة أطباء السودان الهجوم الذي قالت إن يعد عملاً غير مبرر

جاء ذلك في تحديثات للشبكة عبر منصتها على موقع "فسبوك"، حيث أكدت أن الدعم السريع قامت خلال هجومها بنهب المركز الصحي الوحيد بالقرية، الأمر الذي يزيد من معاناة سكان القرية في ظل تردي الوضع الإنساني.

وأدانت شبكة أطباء السودان الهجوم الذي قالت إن يعد عملاً غير مبرر ويعكس حالة الفوضى التي تمارسها الدعم السريع في المناطق التي تقع تحت سيطرتها.

فيما أكدت أطباء السودان أن  الاعتداء على المنشآت الصحية هو اعتداء على الإنسانية نفسها، ويخالف كافة القوانين الدولية والإنسانية، وطالبت المنظمات المختصة بالعمل على حماية هذه المنشآت وضمان سلامة المدنيين.

ومنذ أن دخلت ولاية سنار إلى دائرة الولايات المتضررة بالحرب في أواخر حزيران/يونيو الماضي، تتواتر الأنباء عن ارتكاب هذه القوات انتهاكات في حق المواطنين المدنيين، ما أسفر عن موجة نزوح جديدة زادت من أزمة النزوح في السودان بشكل كبير، والتي تصنف بأنها الأسوأ في العالم.

وكانت الدعم السريع قد ارتكبت مجزرة مروعة في قرية جلقني بولاية سنار، وأفاد تجمع شباب سنار أن المجزرة راح ضحيتها أكثر من (80) شخصًا من القرية بجانب سقوط عشرات الجرحى، مشيرًا إلى أن المجزرة حدثت بسبب محاولة اقتياد الدعم السريع  لفتيات من القرية بالقوة، وقاوم الأهالي هذه المحاولة مما دفع القوات لفتح النار عليهم.