17-أغسطس-2024
عبدالفتاح البرهان

قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

لدى لقائه الوفد الإعلامي السوداني المصري، اليوم السبت، قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إن المساعي جارية لتشكيل حكومة لإدار الفترة الانتقالية في البلاد.

البرهان: من يسعى لإيقاف الحرب، عليه أن يوجه حديثه "للمتمردين" الذين يهاجمون المدنيين في مناطقهم

وبحسب وكالة "سونا" للأنباء، أطلع البرهان الوفد الإعلامي السوداني المصري على تطورات الأوضاع فى البلاد بمكتبه في بورتسودان، وذلك على خلفية الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.

تنفيذ مقررات جدة

وأكد البرهان  خلال اللقاء انفتاح حكومة السودان على أي مبادرات تلتزم بسيادة السودان وسلامة أراضيه وتنفيذ مقررات اتفاق جدة الموقع في أيار/مايو من العام الماضي فيما قال  إن من يسعى لإيقاف الحرب، عليه أن يوجه حديثه "للمتمردين" الذين يهاجمون المدنيين في مناطقهم، مؤكدًا أن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في حق الشعب السوداني غير مسبوقة في كل الحروب في العالم، بحسب تعبيره.

وأشار البرهان إلى الاستقطاب الذي مارسته الدعم السريع وسط القبائل، وسعيها لإحداث شرخ اجتماعي فيها، مبينًا أن موقف الحكومة من أي مفاوضات معلوم من خلال الرؤية التي تم تقديمها للوسطاء.

وأعرب عبدالفتاح البرهان عن شكره لمصر قيادة وشعبًا على وقفتها بجانب السودان، واستضافتها للسودانيين الذين لجؤوا إليها بعد اندلاع الحرب.وفي تصريح صحفي أوضح رئيس الوفد الأستاذ الهندي عزالدين أن الوفد هو وفد إعلامي سوداني مصري مشترك.

وقال إن البرهان قدم تنويراً حول الأوضاع السياسية والأمنية، مشيرًا إلى اطمئنان الوفد من خلاله أن القوات المسلحة ثابتة وراسخة، وتمضي لحسم معركة الكرامة قريباً، وكانت حكومة السودان قد رفضت الانخراط في مفاوضات سلام كانت قد دعت لها الخارجية الأميركية والتي تجري الآن في العاصمة السويسرية جنيف، وحول أسباب مقاطعة المفاوضات قال الحكومة السودانية إن الوفد الأميركي لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد، بجانب عدم التزامه بدفع الدعم السريع للالتزام بإعلان جدة و إصراره على مشاركة الإمارات كمراقب في اللقاء.