29-أغسطس-2020

(وزارة التربية والتعليم)

أكدت إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم، أن الحسم النهائي لمسألة الرسوم الدراسية لهذا العام سيكون في موعد أقصاه يوم الخميس المقبل، وتعهدت بقرارات حاسمة حال لم تلتزم المدارس، ومضى بالقول: أي مدرسة لم تلتزم بالموجهات سنتخذ ضدها قرارات".

مدير إدارة التعليم الخاص: منحنا المدارس الخاصة مهلة نهائية لحسم أمر الرسوم الدراسية وتشكيل مجالس الآباء

 وقال مدير إدارة التعليم الخاص بالوزارة عبد الكريم حسن محمد علي لـ"الترا سودان"، إن الإدارة منحت مهلة نهائية للمدارس التي لم توفق أمرها بعد بتشكيل مجالس الآباء في موعد أقصاه يوم الإثنين المقبل، على أن تتوافق على الرسوم الدراسية ودفعها للوزارة في موعد أقصاه يوم الخميس القادم.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء إلى جوبا لحضور توقيع السلام

وطمأن مدير إدارة التعليم  الخاص الطلاب وأولياء الأمور على حرص الوزارة على حقوقهم، ومضى بالقول: "نطمئن الأسر والطلاب، ونحن حريصون على التوافق مع أصحاب المدارس لسير العملية التعليمية بالتوافق، وكان يمكن أن نطبق القانون بسحب التصديق، ولكن حرصًا على حقوق الطلاب رأينا الاتفاق خيار أفضل".

وقال حسن عبدالكريم، إن الزيادات التي تم إجراؤها على الرسوم في عدد من المدارس مناسبة وفق الظروف الاقتصادية الحالية، مشيرًا إلى أن أعلى نسبة زيادة في الرسوم بالمدارس الأجنبية بلغت (130) %، بينما تفاوتت نسب الزيادة في عدد من المدارس بين (80) %  و (70) %. نافيًا وصول الزيادات لنسبة (200) % بحسب ما يشاع في الوسائط المختلفة.

وأشار إلى أن نسب الزيادات في الرسوم بالمدارس الخاصة التي تدرس المنهج القومي بلغت أعلى زيادة فيها نسبة (100) %، مؤكدًا على عدم وجود مشاكل لدى قطاع المدارس، وأضاف: "لم تواجهنا مشاكل سوى مدرستين أو ثلاثة فقط".

منوهًا إلى أن بعض المدارس حددت الزيادات بنسبة (100) %، إلا أنها عقب جلوسها مع أولياء الأمور تراجعت عن الزيادة بالتوافق معهم.

وقطع مدير إدارة التعليم الخاص بالولاية على وجود لجنة مختصة بالوزارة يتم الرجوع إليها حال فشل مجلس أولياء أمور الطلاب وأصحاب المدارس في الاتفاق على الرسوم، لتقوم بدراسة موازنة المدرسة واستدعاء كافة الأطراف على أن يكون قرارها ملزم لكافة الأطراف.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة السودانية وحركات دارفور توقعان بالأحرف الأولى سبعة برتوكولات 

وزير الري: مفاوضات سد النهضة بصيغتها الحالية لن تحقيق نتائج عملية