01-يونيو-2024
صيدلية في السودان

صيدلية في السودان

عقب حملات تفتيشية أجراها المجلس القومي للأدوية والسموم بولاية نهر النيل، أعلن المجلس، اليوم السبت، عن إغلاق عدد من الصيدليات المخالفة، والحجز على أدوية غير مسجلة خلال هذه الحملة.

أوضح مدير المجلس أنه تم خلال الجولة ضبط أدوية غير مسجلة وأخرى مسروقة

وبحسب وكالة سونا للأنباء، أوضح مدير المجلس د. هيثم عمر سيد أحمد أنه تم خلال  الجولة ضبط أدوية غير مسجلة وأدوية مُعلن عنها سابقاً كمسروقة. مشيرًا إلى اتخاذ إجراءات بإغلاق الصيدليات التي لم تجدد رخصها للعام 2024، بجانب الحجز على الأدوية غير المسجلة والمسروقة. وقال إن  هذه الخطوة تأتي في إطار جهود المجلس لضمان سلامة وجودة الأدوية المتداولة في السوق.

ومنذ اندلاع الحرب في البلاد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيسان/أبريل من العام المنصرم، ظلت أزمة الدواء تطفو على السطح، في مواجهة المواطن السوداني.

وكان تجمع الصيادلة المهنيين بالسودان، أكد في بيان له في وقت سابق أن قوات الدعم السريع نهبت وأتلفت (41) شركة دوائية، و(12) مصنع أدوية، بحيث تمثل هذه الأرقام نحو 50% من المصانع الدوائية بالسودان.

وقال البيان إن نحو (216) صيدلية تعرضت للنهب، بينها (103) صيدلية في مدينة الخرطوم، و(48) صيدلية بأمدرمان، و(65) صيدلية بمدينة الخرطوم بحري، بجانب توقف المصانع عن إنتاج الدواء، ما أسفر عن ندرة وغلاء في الدواء.

وبحسب إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية يقدر عدد المصابين بالكوليرا في السودان بين عامي 2023 و2024 بـ (10) آلاف شخص، توفي منهم أكثر من (220) شخص، وأصابت الملاريا نحو (1.5) مليون شخص، ووصلت الوفيات إلى أكثر من (180) شخص، بينما بلغت الإصابات بمرض الحمى النزفية إلى أكثر من أربعة آلاف حالة، بينهم (300) حالة وفاة.