09-ديسمبر-2022
إصابة في احتجاجات

إصابة في إحدى التظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري في الخرطوم (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن إصابات "مليونية 8 ديسمبر" أمس الخميس. وأبانت اللجنة أنّ هناك تنوعًا في استخدام وسائل العنف.

تشمل إصابات "مليونية 8 ديسمبر" -بحسب تقرير اللجنة- أربع حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية

وذكر تقريرٌ ميدانيٌ للجنة نُشر في ساعة متأخرة من مساء أمس واطلع عليه "الترا سودان" - أن الإصابات التي حصرتها اللجنة في مواكب "مليونية 8 ديسمبر" بلغت (54) إصابة.

وتشمل هذه الإصابات -بحسب التقرير- أربع حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية (من بينها حالة أدت إلى حدوث كسر مفتوح في الساق، تستدعي تدخلًا جراحيًا)، وحالة إصابة برصاص مطاطي في الساق، وأربع حالات إصابة في العين (من بينها إصابة استدعت تدخلًا جراحيًا)، وست حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، وإصابات أخرى متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات والتدافع.

https://t.me/ultrasudan

ولم تتوقف الاحتجاجات المناوئة للعسكريين منذ استيلاء الجيش على السلطة في السودان في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 حتى بعد توقيع "الاتفاق الإطاري" بين قوى مدنية على رأسها المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير -المنقلَب عليها- وقوى سياسية وتنظيمات مهنية؛ فقد تظاهر الآلاف بالتزامن مع مراسم التوقيع على "الاتفاق الإطاري" في الخامس من كانون الأول/ديسمبر الماضي في القصر الرئاسي.

ووفقًا لتقرير لجنة الأطباء "المركزية"، فإن الإصابات في مواكب "مليونية 8 ديسمبر" في الخرطوم ومحلياتها بلغت (47) إصابة، فيما رصد التقرير سبع إصابات في مواكب أم درمان ومحلياتها.

وقال تقرير اللجنة إن القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع تمثل "مصدر الخطورة".

ونوّه التقرير بأن "جميع الحالات مستقرة"، لافتًا إلى أن بعض الإصابات عولجت في الميدان وغير مشمولة في الحصر.