18-سبتمبر-2022
بنك التنمية الأفريقي

قالت حكومة ولاية شمال كردفان، إن بنك التنمية الأفريقي سيمول مشروع إمداد مياه الشرب من حوض بارا الجوفي إلى منطقة المزروب بتكلفة (31) مليون يورو.

وتعاني مدن و أرياف ولاية شمال كردفان والعاصمة الأبيض من نقص حرج لمياه الشرب منذ سنوات طويلة، ولم تشفع مشاريع حكومية في حلها ويحتج السكان باستمرار على قطوعات المياه، بينما يضطر بعض السكان للسير مسافات طويلة لجلبها من مناطق مجاورة.

يساهم المشروع في حل مشكلة العطش لـ 80 ألف نسمة في منطقة غنية بالثروة الحيوانية

وقال والي شمال كردفان المكلف فضل الله محمد علي التوم، إن قضايا المياه من الأولويات التي تسعى الولاية لإيجاد المعالجات الجذرية لها بمناطق الولاية كافة.

وذكر الحاكم في اجتماع اليوم الأحد بمكتب أمانة الحكومة بمدينة الأبيض عاصمة الولاية بمشاركة "أصحاب المصلحة وممثل البنك الأفريقي"، أن تكلفة المشروع من حوض بارا الجوفي إلى منطقة المزروب (31) مليون يورو.

 وتطرق الوالي إلى كيفية إيجاد المعالجات لنقل المياه إلى منطقة المزروب.

من ناحيته أوضح المدير التنفيذي لمحلية غرب بارا عمر علي  محمد  أن طول الخط الناقل بين حوض بارا الجوفي ومنطقة المزروب يبلغ (95) كيلو مترًا، مؤكدًا أن هذا المشروع يساهم في توفير مياه الشرب لـ(80) ألف نسمة.

وقال المسؤول المحلي إن المنطقة المستهدفة بالمشروع غنية بالثروة الحيوانية.

https://t.me/ultrasudan

ورغم أن هذه الولاية تتمتع بأحواض جوفية في مساحات شاسعة، إلا أنها سكانها يعانون من أزمة مياه الشرب خاصة في فترات الصيف التي تمتد لشهور طويلة في السودان.

وفشلت حكومة أحمد هارون خلال فترة النظام البائد في حل مشكلة المياه في ولاية شمال كردفان رغم إطلاقها مشاريع لجمع التبرعات المالية من السكان.