09-مارس-2024
الكريستال ميث

مخدر الآيس "الميثامفيتامين"

قال المكتب الصحفي للشرطة، إن إدارة مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر، تمكنت من ضبط (145) كيلوجرامًا من مخدر الآيس "كريستال ميث"، تقدر قيمتها بحوالي (10) ملايين دولار.

شحنة مخدر الآيس التي تقدر قيمتها بحوالي (10) ملايين دولار ضبطتها شرطة مكافحة التهريب في شمال ولاية البحر الأحمر

وقال مدير مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر، العميد شرطة خالد محمد صالح، إن الشحنة ضبطت شمال ولاية البحر الأحمر، وذلك بعد توفر معلومات عن عملية التهريب، حيث "تم التعامل بمهنية عالية، ورصد ومتابعة لصيقة".

وأوضح مدير مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر، أن الضبطية تعتبر من أكبر الضبطيات التي تمت خلال الفترة الأخيرة، قائلًا إن "المهربين ظنوا أن الظروف التي تمر بها البلاد يمكن أن تمكنهم من مزاولة نشاطهم الهدام"، مشيرًا إلى أن "قوات الجمارك وخبرة ويقظة قوات مكافحة التهريب التي كانت لهم بالمرصاد".

من جانبه، وصف مدير قوات الجمارك، الفريق شرطة حسب الكريم آدم النور، الضبطية بـ"الإنجاز الكبير"، وقال إن المخدرات "تستهدف حياة وأرواح المواطنين"، مشيرًا إلى جاهزية قوات الجمارك وهي تضطلع بدورها في محاربة كل أنواع التهريب.

الشرطة مع شحنة الآيس المضبوطة في البحر الأحمر
الشحنة المضبوطة في ولاية البحر الأحمر (إعلام الشرطة)

وفي السياق، أكد مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب المكلف، أن قوات مكافحة التهريب سنظل منتشرة فى الحدود والمياه الإقليمية، منعًا لكل أشكال التهريب.

وفي السنوات الأخيرة، انتشرت أنواع جديدة وخطيرة من المخدرات في البلاد، وعلى وجه الخصوص مخدر الميثامفيتامين المعروف محليًا باسم الـ"آيس" والـ"شبو".

ومنشط "الآيس" أو "الآيس كريستال" و"الميث" والذي يعرف أيضًا باسم "الشبو" إلى جانب عدد من الأسماء الشائعة، جميعها تشير إلى المخدرات التي تحتوي على المركب الفعال "ميثامفيتامين"، وهو منشط قوي شديد الإدمانية يعمل عبر الجهاز العصبي المركزي للإنسان.