10-نوفمبر-2022
أحد أفراد يونيسفا في أبيي (UN)

أحد أفراد يونيسفا في أبيي (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد وزير الدفاع السوداني الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين، على استمرار دعم السوان لمجهود بعثة القوة الأمنية المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في منطقة أبيي "يونيسفا".

ثمن وزير الدفاع مجهودات بعثة يونيسفا لتحقيق الأمن والاستقرار بين مجتمعات منطقة أبيي

ورحب الوزير بمساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام السيد جان بيير لاكروا الذي يزور البلاد هذه الأيام، وذلك قبيل مغادرته إلى رئاسة بعثة يونيسفا في أبيي لمدة يومين.

وبحث الطرفان القضايا المتعلقة بتفويض قوات "يونيسفا"، بأبيي والحدود المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان. وثمن الوزير مجهودات البعثة لتحقيق الأمن والاستقرار بين مجتمعات المنطقة وعلى الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان.

وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين
وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين

يذكر أن بعثة "يونيسفا" كانت قد أسست بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1990 بتاريخ 27 حزيران/يونيو 2011، للوضع العاجل في إقليم أبيي بالسودان، وكلفت بمراقبة الحدود الملتهبة بين الشمال والجنوب وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، كما خُوِلَت لها سلطة استخدام القوة في حماية المدنيين والعاملين في المجالات الإنسانية في أبيي.

https://t.me/ultrasudan

 وأسست مهمة القوة الأمنية المؤقتة في أبيي بعد اتفاقية أديس أبابا بين حكومة السودان وحركة تحرير شعب السودان، والتي بموجبها تم تجريد منطقة أبيي من السلاح والسماح للقوات الأممية بمراقبة المنطقة.