10-يوليو-2024
سفير السودان بمصر يجتمع بمنسقة الأمم المتحدة

تعزيز التعاون بين السودان والأمم المتحدة

بحث سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، اليوم الأربعاء، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر إلينا بانوفا، سبل تعزيز التعاون بين السودان والأمم المتحدة ودفعه ليشمل كافة الجوانب. 

أشاد السفير بما قدمته الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة للبلاد

وبحسب وكالة سونا للأنباء، جاء ذلك لدى زيارة السفير السوداني لمقر الأمم المتحدة بالعاصمة المصرية القاهرة، برفقة الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج  عبدالرحمن سيدأحمد. 

  

وأشاد السفير بما قدمته الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة للبلاد بشكل عام عبر مشاريعها وبرامجها التنموية، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة في تعزيز الرعاية الصحية والاجتماعية وخدمات التعليم للسودانيين بشكل عام وللدولة السودانية في مرحلة إعادة الإعمار.   

وفي السياق، عبرت  المنسق المقيم للأمم المتحدة في جمهورية مصر العربية، عن تضامنها مع الشعب السوداني للظروف الإنسانية التي يعيشها بعد الحرب، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في ملف النزاع المسلح في السودان، لا سيما منظمة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR).   

 ووعدت بتوجيه منظمات الأمم المتحدة الـ (28)التي تشرف عليها لإعطاء الأولوية لقضايا السودانيين في مصر خاصة منظمة الصحة العالمية (WHO) وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) ومنظمة الهجرة الدولية (IOM) ، مشيرة لأهمية انعقاد سلسلة من الاجتماعات بين السفارة ومكاتب منظمات الأمم المتحدة بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز الاستجابة الإنسانية ودعم كافة قطاعات الدولة السودانية.

واندلعت الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وخلفت ما يزيد عن (16) ألف قتيل، فيما تشير إحصائيات إلى نزوح نحو (10) مليون شخص داخليًا وخارجيًا في أسوأ أزمة نزوح في العالم بحسب منظمة الهجرة العالمية.