31-أغسطس-2023
سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي (Getty)

شارك السودان في جولة المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي والتي انطلقت بالعاصمة المصرية القاهرة في الفترة من 27 – 28 آب/أغسطس الجاري، وكانت بين الدول الثلاث فقط من دون أطراف خارجية – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

قاد وفد السودان في جولة من المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي في القاهرة وزير الري والموارد المائية المكلف ضو البيت عبدالرحمن

وقاد وفد السودان في هذه الجولة من المفاوضات وزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور.


 
وبحسب الوكالة، أعرب رئيس وفد السودان في مفاوضات سد النهضة في افتتاح الجولة عن ارتياح السودان لعودة التفاوض المباشر بين الأطراف الثلاثة، مؤكدًا استعداد السودان للتفاوض البناء للوصول إلى توقيع اتفاق يراعي مصالح الأطراف الثلاثة.

وسادت روح طيبة بين الوفود الثلاثة في هذه الجولة التي اتسمت أيضًا بالوضوح والشفافية في إبداء ملاحظات كل طرف ومناقشتها – بحسب ما ذكرت وكالة السودان للأنباء.

https://t.me/ultrasudan

وشدد السودان في هذه الجولة على ضرورة التركيز على ملء سد النهضة وتشغيله حسب إعلان المبادئ الموقع عليه بين الدول الثلاث ومحاولة إبعاد المواضيع الخلافية غير ذات الصلة بالتفاوض.

وتوافقت الأطراف الثلاثة في هذه الجولة على أن تتواصل جولات التفاوض بالتناوب في الدول الثلاث وأن تكون الجولة القادمة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.