24-يناير-2023
عاملون بمنظمة أطباء بلا حدود يتنقلون بالحمير لتقديم المساعدة في أطراف السودان

أكدت وزارة الصحة الاتحادية أنها اتفقت مع منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية على  أن يكون عمل المنظمة وفقًا للأولويات التي حددتها وزارة الصحة السودانية، وذلك عبر إستراتيجية إيصال الخدمات الأساسية خاصة في مناطق النزوح واللاجئين.

قال وزير الصحة المكلف إن تحديد عمل المنظمة الفرنسية يأتي ضمن سياسات الدولة وعمل المنظمات 

وقال وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي عقب اللقاء مع وفد المنظمة بمكتبه اليوم  الثلاثاء، برئاسة المدير القطري مكتب السودان وممثل المكتب الرئيسي في فرنسا، وبمشاركة  مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة منتصر محمد عثمان، ومديرة الإدارة العامة للصحة الدولية سارة إلياس - قال إن العام الماضي تم التوافق على عمل المنظمة في معسكر زمزم للاجئين بشمال دارفور، وكذلك عمل الطوارئ بجنوب دارفور إلى جانب مناطق النزاع المتكرر في إقليم النيل الأزرق.

وأضاف: "كل هذا وفق سياسات الدولة و الإطار الحاكم لعمل المنظمات".

ولفت وزير الصحة المكلف إلى أن الاجتماع تناول دور المنظمة في السودان الفترة الماضية، وكذلك دورها عقب إعادة تسجيلها أخيرًا خاصة في مجال الطوارئ الصحية والخدمة الطارئة في مناطق النزوح والكوارث.

وتقدر الأمم المتحدة عدد المتأثرين بالوضع الإنساني الحرج في السودان بـ(15.8) مليون شخص حتى نهاية العام الماضي، متوقعة ارتفاع الرقم إلى (16) مليون شخص هذا العام بسبب الاضطرابات وعدم وضوح الرؤية حول الوضع السياسي والاقتصادي.

وزير الصحة والمدير القطري لأطباء بلا حدود
وزير الصحة الاتحادي المكلف والمدير القطري لأطباء بلا حدود

ويقع نحو ثمانية ملايين شخص في السودان ضمن الأوضاع الأكثر حرجًا بسبب الفقر وانعدام الغذاء والفيضانات التي أتلفت المحاصيل الزراعية في بعض مناطق البلاد خريف العام الماضي.