29-مارس-2023

انخفاض كبير في إنتاج القمح مع زيادة في إنتاج الذرة والدخن

كشف تقرير حديث أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، عن تحسن في إنتاج الحبوب في السودان بإنتاج (7.4) مليون طن من الذرة والدخن، بينما انخفض إنتاج القمح بنسبة (30)% عن العام الماضي لقلة المساحات.

سيضطر السودان إلى استيراد 3.4 مليون طن من القمح لتغطية الاستهلاك المحلي 

وأُجري المسح حسب تقرير المنظمة الأممية الذي اطلع عليه "الترا سودان"، بناءً على طلب وزارة الزراعة والغابات السودانية، وبالتعاون مع الشركاء الرئيسيين بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي، وشبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويشير التقرير إلى أن معظم المدخلات الزراعية، بما في ذلك البذور والأسمدة ومبيدات الأعشاب والوقود والعمالة، كانت متاحة في عام 2022، ولكن بتكلفة عالية جدًا مقارنة بالموسم السابق. ونتيجة لذلك، كان على معظم المزارعين الاستفادة من البذور التي وفروها من حصاد العام السابق بسبب ارتفاع أسعار السوق.

وأوضح ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالنيابة آدم ياو: "على الرغم من أن الإنتاج الإجمالي للحبوب على المستوى الوطني أفضل بشكل مثير للإعجاب من الموسم السابق، إلا أن انعدام الأمن الغذائي على مستوى الأسرة لا يزال يمثل تحديًا خطيرًا". 

وتابع: "في السودان تواجه المجتمعات نطاقات مختلفة من نقاط الضعف مدفوعة بالارتفاع الشديد في أسعار المحاصيل الأساسية، والآثار المجمعة للانكماش الاقتصادي، وارتفاع التضخم، والمخاطر الناجمة عن المناخ والصراعات".

ووفقًا للتقرير، شمل المسح محاصيل الذرة الرفيعة والدخن والقمح "التي تم حصادها في آذار/مارس 2023" بحوالي (7.4) مليون طن - أي (45)% أعلى من إنتاج عام 2021. 

وقال التقرير إن الحبوب المنتجة في العام 2023 في السودان تشمل الذرة الرفيعة (5.2) مليون طن، بزيادة قدرها (50)%، ويقدر إنتاج الدخن بنحو (1.7) مليون طن، بزيادة قدرها (86)% مقارنة بعام 2021. 

https://t.me/ultrasudan

وفي ذات الوقت نبه التقرير إلى أن إنتاج القمح الذي سيتم حصاده في آذار/مارس 2023 حوالي (476) ألف طن، بانخفاض قدره (30)%مقارنة بعام 2021 بسبب الانخفاض في المساحة لصالح البقوليات والتوابل.

وعزا التقرير الزيادة الكبيرة في إجمالي إنتاج الحبوب إلى الظروف المناخية المواتية، ولا سيما الأداء الجيد لموسم الأمطار، مدعومًا بأكثر من خمسة آلاف طن من البذور عالية الجودة من الأصناف المحسّنة التي توفرها منظمة الأغذية والزراعة لتعزيز الإنتاج الغذائي للأسر الضعيفة. 

وقال تقرير "الفاو"، إنه باستخدام التوقع السكاني البالغ (47.6) مليون شخص لمنتصف عام 2023؛ من المتوقع أن تبلغ متطلبات استيراد الحبوب للسنة التسويقية 2023، حوالي (3.6) مليون طن، بالكامل تقريبًا من القمح، الأمر الذي سيتطلب استيراد (3.5) مليون طن لتغطية الاستهلاك المحلي.

وحذر من أن ذلك  سيكون له تأثير كبير على الأمن الغذائي لملايين السودانيين، حيث تستمر الأسعار العالمية للقمح في الارتفاع وضعف العملة الوطنية للبلاد.

وأردف التقرير: "على النقيض من ذلك، من المتوقع حدوث فائض قدره (484) ألف طن من الذرة، و(679) ألف طن من الدخن".