16-مايو-2024
القمة العربية في المنامة

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إن هناك "ضرورة ملحة" لحوار مباشر بين الجيش السوداني والدعم السريع "بمعزل عن التدخلات الأجنبية" على حد تعبيره.

ودعا إعلان قمة الجامعة العربية في البحرين، "الحكومة السودانية والدعم السريع" إلى الانخراط المباشر في مبادرات تسوية الأزمة. كما دعا إلى الالتزام باتفاق جدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في السودان.

عبرت القمة العربية عن التضامن مع السودان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية وفي طليعتها القوات المسلحة

وعبرت القمة العربية عن التضامن مع السودان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية وفي طليعتها القوات المسلحة، ودعا القادة العرب إلى الالتزام بتنفيذ إعلان جدة بغية التوصل الى وقف لإطلاق نار يكفل فتح مسارات الإغاثة الإنسانية وحماية المدنيين.

وحثت القمة العربية الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة، ومن بينها منبر جدة ودول الجوار وغيرها، من أجل إنهاء الصراع الدائر واستعادة الأمن والاستقرار في السودان، وإنهاء محنة الشعب السوداني.

وقال فكي خلال كلمة ألقاها في افتتاح القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس، إن الحوار يجب أن يكون مباشرًا بين الجيش السوداني والدعم السريع لإسكات البنادق في السودان.

ورأى فكي أن العلاقة بين الدول العربية وقارة أفريقيا لا ترتقي لمستوى العلاقات التاريخية بين هذه البلدان، داعيًا إلى النهوض بها أكثر. وطالب فكي بالعمل على النهوض بالشراكة بين الدول العربية وأفريقيا.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح القمة، إن القمة تنعقد في ظروف استثنائية و"في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة بطريقة وحشية".

وأكد أبو الغيط أن الشعوب لن تنسى الوحشية التي تقوم بها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وتطارد النساء والأطفال والمهجرين والمشردين من ملاذ إلى آخر وترمي عليهم القنابل.

وشدد أبو الغيط على أن العالم بات مدركًا لحقيقة ساطعة، وهي أن دولة الاحتلال والسلام لا يلتقيان، لأن الاحتلال يمكنه الاستمرار بممارسة التطهير العرقي وفرض واقعه بالسلاح.

وقال أبو الغيط إن مطلوبات السلام تقتضي أن تتخلى إسرائيل عن أوهام الاحتفاظ بالأرض والسيطرة على البشر وإنهاء الاحتلال فورًا، وإعلان دولة فلسطين بحدود العام 1967. وأضاف: "شاهدنا الاحتلال طوال الأشهر الماضية لا يزال تسيطر عليه أوهام أن تصورات القوة تسيطر على السياسات".

لم يشارك رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في القمة العربية، ولم توضح الحكومة السودانية الأسباب التي حالت دون ذلك

ولم يشارك رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في القمة العربية، ولم توضح الحكومة السودانية الأسباب التي حالت دون ذلك. واقتصرت مشاركة السودان في القمة العربية على وزير الخارجية المكلف عوض حسين علي.

وكان وزير الخارجية السوداني أكد موافقة الحكومة على الذهاب إلى مفاوضات جدة، في تصريحات على هامش مشاركته في القمة التي بدأت أعمالها باجتماع وزراء الخارجية العرب الثلاثاء.

وصرح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن بلاده إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية تتطلع إلى إحياء المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع لإيقاف الحرب في السودان. وأعرب خلال القمة العربية عن قلق السعودية من التصعيد العسكري الأخير في السودان.

وعلى طاولة القمة العربية القضية الفلسطينية والملف السوداني عقب عام من الحرب بين الجيش والدعم السريع، إلى جانب قضايا السلام في الشرق الأوسط. ويقول دبلوماسيون إن القمة تنعقد في ظل وضع حرج يواجه المنطقة العربية.