25-مارس-2023
مشاهدة التلفزيون في رمضان (رموت كنترول)

يشهد التلفاز إقبالًا عاليًا في شهر رمضان بالسودان (Getty)

يعد التلفزيون عنصرًا أساسيًا في رمضان، سواء لتزجية الوقت خلال ساعات النهار أو للسهر في الأمسيات.

يفضل بعض الناس متابعة المسلسلات، فيما يتابع آخرون البرامج الدينية أو برامج الطبخ، بينما يفضل آخرون برامج الأغاني خلال رمضان.

يشهد موسم رمضان في 2023 تنافسًا محمومًا بين عدد كبير من الأعمال الدرامية السودانية

برامج الأغاني:

تنشط خلال رمضان البرامج الغنائية في السودان، إذ اعتاد كثير من السودانيين متابعة هذه البرامج في أمسيات رمضان. ومن أهم هذه البرامج:

أغاني وأغاني

من البرامج الأساسية لدى كثير من السودانيين منذ أعوام برنامج "أغاني وأغاني" الذي تستضيفه قناة النيل الأزرق، ويبدأ بعد الإفطار بقليل وينتهي قبيل التراويح.

وأعلن برنامج "أغاني وأغاني" عن الفنانين المشاركين في موسم رمضان لهذا العام، وأبرز نجوم النسخة الـ(18) من "أغاني وأغاني" هم: معتز صباحي، وهدى عربي، وعاطف السماني، وإنصاف فتحي، وشكر الله عز الدين، هاجر كباشي، ومأمون سوار الذهب، وأحمد فتح الله، إلى جانب بعض الفنانين الشباب الصاعدين في الساحة الفنية.

 يلا نغني

المنافس الأبرز لبرنامج "أغاني وأغاني" هو برنامج "يلا نغني" على قناة البلد. وأبرز النجوم المتوقع ظهورهم في برنامج "يلا نغني" في نسخته السادسة هم: جمال فرفور، وعاصم البنا، وإيمان الشريف، وود الأشبة، ومكارم بشير، وأحمد المأمون، ومهاب عثمان، ومنتصر هلالية، وملاذ غازي، وأبو القاسم ود دوبا، وعصمت بكري، وإيمان أم روابة.

https://t.me/ultrasudan

برامج الطبخ:

يحرص بعض الناس على متابعة برامج الطبخ في رمضان، خاصةً النساء والفتيات، لأخذ الوصفات وتجريب مأكولات جديدة في رمضان.

من برامج الطبخ لهذا العام برنامج "بهارات.. مع شيف أحمد" على قناة "البلد"، ويبث في الثانية ظهرًا.

المسلسلات:

تعد المسلسلات أحد أكثر المواد التلفزيونية مشاهدةً في رمضان وأبرز وسائل الترفيه وتزجية الوقت في ساعات النهار والسهر في الأمسيات.

ويشهد هذا الموسم تنافسًا محمومًا بين عدد كبير من الأعمال الدرامية السودانية.

ومن أبرز المسلسلات السودانية لموسم رمضان 1444 هـ:

زاندا:

ومسلسل "زاندا" من إخراج مبارك علي سالم، وسيناريو أحمد كرغلي وبطولة أحمد الجقر وعدد من نجوم الدراما السودانية. ويبث على قنوات: النيل الأزرق والبلد والشروق وأنغام.

تصميم بوستر مسلسل زاندا يظهر فيه أبطال المسلسل أحمد الجقر وآخرون
تصميم بوستر مسلسل زاندا

دروب العودة:

والمسلسل من إنتاج وبطولة جلال حامد، ويشارك فيه نجوم مثل موسى الأمير ويوسف العبيد وعوض شكسبير. ويعرض على القناة السودان وقناة النيل الأزرق.

تصميم بوستر مسلسل دروب العودة يظهر فيه مجموعة من أبطال المسلمسل
تصميم بوستر مسلسل دروب العودة

قشر موز:

سيناريو وحوار وبطولة أبوبكر فيصل، وأبرز أبطاله: مفاز بشرى، وخالد نيالا، وربيع طه، وعوض شكسبير. ويعرض على قناة النيل الأزرق في التاسعة مساءً.

تصميم بوستر مسلسل قشر موز يظهر أبوبكر فيصل وعدد من أبطال المسلسل
تصميم بوستر مسلسل قشر موز

آخر خيار:

مسلسل "آخر خيار" سيناريو وتأليف الشاب ضياء، وإخراج محمد بشير، وبطولة رؤى النعيم، ونجوم آخرين. ويبث على قناة "البلد" وعلى مجموعة من القنوات على "يوتيوب".

ود المك:

المسلسل من تأليف وإخراج هيثم الأمين وبطولة مصعب عمر، ويعرض على قناة "سودانية 24" في الثامنة والنصف مساءً.

تصميم بوستر مسلسل ود المك يظهر البطل مصعب عمر
تصميم بوستر مسلسل ود المك

على البرش (الموسم الثاني):

وهو مسلسل "أنمي" ويعرض على النيل الأزرق.

وهناك خيارات متنوعة من البرامج الدينية والاجتماعية على القنوات السودانية في رمضان.

مسلسل قدر

وبعد أن شهدت الدراما في السودان انتعاشًا كبيرًا في موسم رمضان السابق، يحل رمضان هذا العام وما زالت الحرب في السودان مستعرة منذ ما يقارب الـ (11) شهرًا، مما أدى إلى حالة كساد في هذا الموسم الذي لم يشهد سوى إنتاج مسلسل درامي واحد فقط، وهو من إنتاج  كل من وديان، أركان لبيب وأحمد الجقر، وإخراج سامح الدابي، وتأليف أحمد كرغلي.

تصميم بوستر مسلسل قدر يظهر كل من أحمد الجقر وروبي كمال وعدد من أبطال المسلسل
تصميم بوستر مسلسل قدر

ويلعب دور البطولة في المسلسل كل من أحمد الجقر، وروبي كمال بجانب مفاز بشرى وعدد من الممثلين، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن القناة التي ستبث المسلسل، بحيث تضررت القنوات بشكل كبير جراء الحرب الدائرة في البلاد، ولهذا يرجح أن تعرض حلقات المسلسل على المنصات الرقمية.