29-يوليو-2024

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من أمطار غزيرة في أجزاء من ولايات جنوب وغرب البلاد. وتوقعت الهيئة استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد.

الطقس سيكون حارًا نهارًا ومعتدلًا ليلًا في معظم أنحاء البلاد

وأوضح تقرير للهيئة اطلع عليه "الترا سودان" أن الطقس سيكون حارًا نهارًا ومعتدلًا ليلًا في معظم أنحاء البلاد، وحار جدًا نهارًا، دافئ ليلًا في شمال وشمال شرق البلاد وساحل البحر الأحمر.

كما يتوقع أن يؤدى نشاط الرياح الجنوبية الغربية خفيفة إلى متوسطة السرعة إلى إثارة الغبار في الأجزاء الشمالية الغربية لولاية شمال دارفور، مما يؤدى إلى تدني مدى الرؤية في تلك المناطق. 

وبالنسبة للأمطار، فإنه يتوقع هطولها بغزارة في غرب ولاية شمال دارفور وأجزاء من شرق ولاية غرب دارفور وشمال ولاية جنوب دارفور. ومن المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة إلى متوسطة في أجزاء من غرب ولاية النيل الأزرق، وأجزاء من ولايات جنوب وغرب كردفان وولاية شرق دارفور، وشمال أواسط كل من ولايات نهر النيل وشمال دارفور والولاية الشمالية.

تقرير الأرصاد

أهم معالم الطقس بالنسبة للفترة التي يرصدها التقرير تتمثل في منخفض الهند الموسمي الذي تعمق وحافظ على موقعه في شمال و شمال غرب البلاد. كما يؤثر على الطقس الفاصل المداري الذي حافظ على موقعه المتقدم مع الحدود الشمالية للبلاد.

وفاقمت أمطار غزيرة الأيام الماضية الكارثة الإنسانية التي يتعايش معها النازحون في الولايات الآمنة، حيث يقيمون في مراكز إيواء متكدسة وتفتقر للخدمات الأساسية، ما اضطر غرف طوارئ لإطلاق مناشدات عاجلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.