13-فبراير-2021

(فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

وقعت اليوم السبت قبيلة المساليت والقبائل العربية بولاية غرب دارفور، اتفاق وقف العدائيات بمقر أمانة الحكومة بالجنينة برعاية الفريق عبدالرحيم دقلو عضو وفد الحكومة الاتحادية لمعالجة أحداث الجنينة وقائد ثاني قوات الدعم السريع وبحضور أعضاء الوفد وقيادات الإدارة الأهلية ورموز المجتمع.

السلطان سعد بحرالدين: زيارة الوفد الاتحادي برئاسة محمد الفكي سليمان للمدينة كانت لها أثرًا طيبًا في نفوس المتضررين

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال الفريق عبدالرحيم دقلو، إن الاتفاق يعد تتويجًا للجهود التي بذلها الوفد برئاسة عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، ويمثل بشرى لأهل الجنينة، ويؤكد حرص والتزام المكونات الاجتماعية بولاية غرب دارفور على طي صفحة الماضي والإقبال على المستقبل بقلوب متسامحة ومحبة للسلام.

اقرأ/ي أيضًا: إنهاء حظر التجوال وعودة الحياة إلى طبيعتها بنيالا

وأشاد دقلو بدور السلطان سعد عبد الرحمن بحر الدين سلطان عموم دار مساليت الذي وقف إبان أحداث الجنينة على مسافة واحدة من جميع المكونات الاجتماعية بالولاية مما ساهم في احتوائها، مبيناَ أن الاتفاق ملزم لجميع الأطراف.

وقال دقلو إن الدولة أرسلت قوات مشتركة لولاية غرب دارفور لتدعيم الأمن والاستقرار، مؤكدًا التزامه بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف العدائيات.

وحيا دقلو لجنة أمن ولاية غرب دارفور والإدارات الأهلية والشباب والمرأة لجهودها في تجاوز المشكلة ، مشيرًا إلى الدعم الإنساني الذي قدمته الدولة للمتضررين من هذه الأحداث، وتوعد الفريق دقلو مروجي الفتنة والخارجين عن القانون بالحسم وتقديمهم للعدالة.

من جانبه أشاد السلطان سعد عبدالرحمن بحر الدين باهتمام قيادة الدولة بأحداث الجنينة، مبينًا أن زيارة الوفد الاتحادي برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان للمدينة كانت لها أثرًا طيبًا في نفوس المتضررين من الأحداث، داعيًا إلى ضرورة محاربة المجرمين والخارجين عن القانون وفرض هيبة الدولة حتى يعم السلام والاستقرار كافة ربوع محليات ولاية غرب دارفور.

وفي ذات السياق أكد الفرشة صالح أرباب، ممثل قبيلة المساليت التزام القبيلة باتفاق وقف العدائيات، داعيًا لرد المظالم للمتضررين والعمل على إحلال سيادة حكم القانون وعدم الإفلات من العقاب.

من جهته شدد الأمير حافظ تاج الدين ممثل القبائل العربية، على عدم الخلط بين القضايا الاجتماعية والسياسية، مبينًا أن مجتمع غرب دارفور مجتمع متماسك ومترابط، وأن المجرمين ومروجي الفتن لا يريدون الاستقرار لأهل الجنينة، داعيًا إلى ضرورة حسمهم وفقًا للقانون.

ووقع الفريق عبدالرحيم دقلو وقع على اتفاق وقف العدائيات كضامن للاتفاق وممثل لحكومة السودان.

اقرأ/ي أيضًا

"مركزي قحت": برنامج حمدوك عبارة عن عموميات ويجب إجازة قانون الأمن الداخلي

مباحثات بين الجنائية الدولية والسودان حول خيارات تسليم المطلوبين