28-أكتوبر-2020

أعلام السودان وجنوب السودان

امتدحت سلطات جنوب السودان، قرار الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيرة إلى أن الخطوة ستسهم في استدامة السلام والاستقرار والتنمية في السودان.

حكيم إدوارد: بلا شك هذه الخطوة ستسهم في تعزيز السلام وتحقيق التنمية والاستقرار لدولة السودان الشقيقة

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدولة جنوب السودان، حكيم إدوارد، في تصريحات للصحفيين بجوبا: "تشيد وزارة الخارجية بهذا القرار الهام الذي اتخذته الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بلا شك هذه الخطوة ستسهم في تعزيز السلام وتحقيق التنمية والاستقرار لدولة السودان الشقيقة".

اقرأ/ي أيضًا: جولة داخل اعتصام الجريف شرق

وزاد إدوارد بالقول: "لقد جاء هذا القرار في الوقت الذي وقعت فيه الأطراف السودانية على اتفاق سلام في جوبا، ما يعني أنه سيعود بالفائدة أيضًا على جنوب السودان ودول الجوار الإقليمي كلها".

وكانت الإدارة الامريكية قد قامت بوضع اسم السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب في العام 1998، بعد اتهامها للسودان في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير بدعم جماعات إرهابية.

وكانت الأطراف السودانية في الحكومة وبعض حركات الكفاح المسلح، قد وقعت في مطلع تشرين الأول/أكتوبر المنصرم بجوبا، على اتفاق سلام السودان، تحت رعاية رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، وقد تخلفت منه مجموعة الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور.

اقرأ/ي أيضًا

السلام وديمقراطية لوردات الحرب!

وكسب السودان سيادته!