09-سبتمبر-2024
المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو

يجري المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو جولة يسافر فيها إلى السعودية ومصر وتركيا. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الجولة تأتي ضمن لمواصلة الجهود العاجلة لإنهاء الحرب والمجاعة الناتجة عنها في السودان.

سيسافر المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى السودان توم بيرييلو إلى الرياض والقاهرة وأنقرة

وسيلتقي المبعوث الخاص للولايات المتحدة بيرييلو باللاجئين السودانيين والقادة المدنيين، بالإضافة إلى كبار المسؤولين الحكوميين والشركاء من جامعة الدول العربية والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية "إيغاد".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الأولويات الدبلوماسية للإدارة الأميركية فيما يتعلق بحرب السودان تتمثل في تضمين تنسيق الجهود لحث القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على توسيع نطاق الوصول الإنساني في السودان، وضمان حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، والتزاماتهم الحالية بموجب إعلان جدة، والسعي إلى وقف الأعمال العدائية.

يذكر أن الإدارة الأميركية كانت قد أطلقت مبادرة منتصف الشهر الماضي لضم الجيش والدعم السريع في طاولة تفاوض في سويسرا لإنهاء الحرب، ولكن لم تحقق المبادرة النجاح المرتقب جراء رفض الحكومة السودانية القائمة في بورتسودان دعوة الجيش كطرف في التفاوض، كما رفضت وجود الإمارات كمراقب في الجلسات، وهي الدولة التي تتهمها القوات المسلحة بالوقوف خلف قوات الدعم السريع.