04-سبتمبر-2020

(سونا)

قال حاكم ولاية النيل الأبيض إسماعيل وراق، إن الخدمة المدنية في ولاية النيل الأبيض موبوءة بالفساد مقرًا بوجود فساد كبير في الخدمة المدنية وبيع الأراضي وتعيين الموظفين على أساس الولاء للنظام البائد، وتعهد بضرب الجماعات الفاسدة عبر تشكيل لجنة من المهنيين تحظى بحماية سياسية من قوى التغيير وحكومة الولاية.

إسماعيل وراق: لا نريد استبدال أحمد بحاج أحمد في ظل فساد المنظومة واعتزم تنفيذ إصلاحات جذرية

وانتقد وراق في خطاب أمام اعتصام كوستي مساء أمس الخميس بيع الوقود في الطريق القومي مشيرًا إلى أنه ذهب ثلاثة مرات إلى تجار الوقود في الطريق السريع وأبلغهم بخطورة تجارتهم مضيفًا أن حملات شرطية أسفرت عن ضبط (184) برميل وقود.

اقرأ/ي أيضًا: سنجة تغرق ووالي سنار يطلق نداء استغاثة

وأوضح وراق أن ولاية النيل تستهلك (90) ألف برميل من وقود الديزل يوميًا والكمية المتوفرة (25) ألف برميل وتستهلك (80) ألف برميل من البنزين يوميًا والمتوفر (25) ألف برميل يوميَا وتحتاج الولاية إلى (11) ألف جوال دقيق يوميًا والكميات المتوفرة (1850) ألف جوال يوميًا.

وقال وراق إنه ذهب إلى الخرطوم للمطالبة بزيادة حصص الوقود والدقيق للولاية وتلقى وعودًا بزيادة حصص الدقيق في المرحلة الأولى.

وأضاف الحاكم: "في الفترة الأولى قررت أن أكون مستمعًا للمطالب وأنا أعلم أنها جميعها خاصة بإقالة اللجنة الاقتصادية والمدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات لكن في ظل فساد المنظومة لا يمكن إصلاح الوضع بتعيين أشخاص حتى لو كانوا نزيهين لأن الخدمة المدنية موبوءة بالفساد وأنا اعتزم إصلاحها أولًا لتقديم خدمات عامة ترضي المواطنين".

وقال حاكم النيل الأبيض: "المطلب الأول في اعتصام كوستي يتعلق بإقالة المدير التنفيذي، أنا جاهز للعمل مع لجان المقاومة ويجب أن تعلموا أن لجان المقاومة ليست معارضة للحكومة مثل الزحف الأخضر، أنتم تساندون للحكومة ويجب أن تنتقلوا إلى البناء وطرح مبادرات".

وتابع الحاكم: "نحن محكمون بقانون الخدمة المدنية وننتظر كشف التنقلات من الحكم الاتحادي، وأنا لدي صلاحيات محددة وفقًا للقانون في إقالة المدراء في الدرجة الأولى ولا نريد تبديل أحمد وحاج أحمد ومطالب إقالة المدراء التنفيذيين للمحليات تشمل جميع الولاية سنصدر قرارًا موحدًا بشأنها".

ويعتصم مواطنو مدينة كوستي منذ حزيران/يونيو الماضي للمطالبة بإقالة المدير التنفيذي لمحلية كوستي ومدراء الإدارات وتشكيل لجنة لتفكيك النظام وإزالة التمكين ومحاربة الفساد.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة وزارية توصي بنقل طلاب الشهادة السودانية بالمركبات الحكومية

خبيرة بيطرية: شروط السعودية المجحفة هي السبب في إرجاع بواخر الماشية