27-يوليو-2024
ميناء بورتسودان

ميناء بورتسودان

ضرب زلزال بقوة (4.7) مناطق في المملكة العربية السعودية والبحر الأحمر دون أن تحدث خسائر، وكان مركز الزلزال في البحر الأحمر.

شمل السعودية والسودان عبر منطقة البحر الأحمر 

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، السبت أنها سجلت هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، بالقرب من سواحل السعودية والسودان مشيرةً إلى أن الهزة الأولى بلغت قوتها (4.7) درجات على مقياس ريختر، وتبعد حوالي (197) كيلومتر شمال شرق مدينة طوكر، التابعة لولاية البحر الأحمر السودانية.

فيما ضربت الهزة الثانية والتي بلغت قوتها (4.2) درجات شمال شرق البحر الأحمر على بعد (174) كيلو متر حسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. بينما أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن محطات الرصد الزلزالي سجلت هزات أرضية وسط البحر الأحمر يبعد مسافة (161)  كيلو متر غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، في تمام الساعة (12:9) صباحاً.

ولم تعلق السلطات السودانية متمثلة في هيئة الأبحاث الجيولوجية التابعة لوزارة المعادن على الهزة الأرضية التي ضربت سواحل البحر الأحمر.

ولم تشهد أي منطقة في السودان مؤخرًا هزات أرضية مدمرة سوى زلزال خفيف، كما لا يمكن معرفة مصير مكاتب رصد الزلازل في السودان عقب اندلاع الحرب منتصف نيسان/أبريل 2023، لكن خبراء الجيولوجيا يقولون إن الأمور تتغير بسرعة في بعض الأحيان، وقد يكون السودان في نطاق الزلزال مع بلدان مثل إثيوبيا ومنطقة البحر الأحمر.

فيما ذكرت مصادر لـ"الترا سودان" أن السلطات السودانية تستمر في مراقبة الأحداث اليوم، لأن الزلزال ضرب على عمق عشرة كيلومترات في منطقة البحر الأحمر الواقعة بين المملكة العربية السعودية والسودان.