06-يونيو-2020

مقر سلطة الطيران المدني

أكدت سلطة الطيران المدني، إعادة العالقين خلال عشرة أيام إلى السودان عبر مطاري الخرطوم وبورتسودان، وكشفت أن عدد العالقين حوالي (10) آلاف شخصٍ سيعودون على نفقتهم الخاصة، بينما تنسق سلطة الطيران مع شركات الطيران.

الطيران المدني: هناك ترتيبات أخرى من صميم اللجنة العليا للطوارئ الصحية فيما يتعلق بالتدابير الصحية للعائدين ومهمة الطيران المدني التنسيق مع شركات الطيران الناقلة

وأوضح المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران المدني، عبد الحافظ عبد الرحيم لـ"ألترا سودان"، أن سلطة الطيران وضعت ترتيباتٍ لإعادة العالقين بتجهيز مطاري بورتسودان والخرطوم، والتنسيق مع شركات الطيران.

وتابع "مهمة سلطة الطيران المدني السماح للطائرات التي تقل العالقين بالهبوط بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وفتح المطارات بالتنسيق أيضًا مع شركة مطارات السودان".

وأضاف: "خلال أسبوع إلى (10) أيام، سيتم إعادة جميع العالقين وعددهم حوالي (10) آلاف شخص، والتذاكر على نفقة العالقين، سواء تذاكر سارية المفعول منذ مغادرتهم البلاد أو توفيق أوضاعهم بأنفسهم بشراء تذاكر جديدة".

اقرأ/ي أيضًا: مجلس الأمن يجيز البعثة الأممية الجديدة لدعم الفترة الانتقالية في السودان

وأعلن عبد الرحيم أن هناك تدابير أخرى متعلقة باللجنة العليا للطوارئ الصحية لتجهيز عملية التدابير الصحية للعالقين، وأولوية العودة ستكون للمرضى الذين سافروا للعلاج بالخارج.

وتقطعت السبل بآلاف السودانيين منذ آذار/مارس الماضي عقب إغلاق المطارات والمعابر في السودان، سيما في دول مصر والهند والسعودية وبريطانيا والإمارات، فيما كانت أوضاع العالقين في مصر والهند أكثر سوءً، حيث اضطر المئات منهم الى الإقامة في الشوارع والفنادق الشقق السكنية الاضطرارية، وأغلبهم غادروا السودان للحصول على العلاج في هذه الدول.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، قد ناشدت منظمة الهجرة الدولية لمساعدتها على إجلاء آلاف العالقين خارج البلاد منذ آذار/مارس الماضي، لكن المنظمة الدولية لم تعلن عن إجراءات للاستجابة لمناشدات الخرطوم في أيار/مايو الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

وزير الحكم الاتحادي يطالب بالمحافظة على فرض الاستقرار وهيبة الدولة

خبير قانون دولي: الحكومة تهدر الوقت بدلًا من إيجاد حل لمجزرة القيادة