23-يناير-2023
وقفة احتجاجية

وقفة احتجاجية سابقة لأسر ثوار الديوم الشرقية المحتجزين على خلفية "قضية رقيب الاستخبارات"

فاجأ الشاهد الأبرز لدى هيئة الاتهام في "قضية مقتل رقيب الاستخبارات" التي يواجه فيها ثمانية من أعضاء المقاومة اتهامًا بقتله بالتزامن من مواكب الثامن من آذار/مارس بمحطة شروني وسط السوق العربي الخرطوم - فاجأ جلسة المحكمة التي عقدت اليوم الاثنين بأنه تعرض إلى ضغوط وتعذيب وحبس لفترة أسبوع للإدلاء بشهادة زور ضد المتهمين.

كان مجلس السيادة الانتقالي قد أعلن في مارس 2022 مقتل الرقيب في هيئة الاستخبارات العسكرية ميرغني الجيلي في منطقة شروني

وفي الثامن من آذار/مارس 2022 وأثناء احتجاجات شعبية ضد الانقلاب العسكري في السودان، أعلن مجلس السيادة الانتقالي مقتل الرقيب في هيئة الاستخبارات العسكرية ميرغني الجيلي في منطقة شروني.

وخلال شهر نيسان/أبريل بدأت السلطات مداهمات ألقت بموجبها القبض على عدد من النشطاء في لجان المقاومة بمناطق مختلفة في العاصمة الخرطوم، ونُقلوا إلى مبنى التحقيقات الجنائية بالخرطوم بحري، ومكثوا هناك أشهر طويلة إلى أن حُولوا إلى سجن كوبر مع بدء المحاكمة منتصف العام الماضي.

وفي الجلسة التي عُقدت اليوم الاثنين في مبنى هيئة علوم القضاء، أقر الشاهد الأبرز الذي قدمته هيئة الاتهام لقاضي المحكمة بتعرضه للتعذيب والحبس قرابة الأسبوع، وقال إنه تعرض لضغوط هائلة وملاحقات للإدلاء بشهادة زور ضد المتهمين، وأوضح أنه لم يشاهد المتهمين في موقع الجريمة.

وذكرت عضو هيئة الدفاع عن المتهمين شيراز عبد الله في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الشاهد الأبرز لدى هيئة الاتهام فجر اليوم مفاجأة في المحكمة، وأقر بتعرضه للتعذيب والحبس لفترة أسبوع ليدلي بشهادة زور في الجلسة.

وخصصت المحكمة هذه الفترة للاستماع إلى شهود الاتهام، وفي مسعى للتغلب على عامل الوقت بحسب مذكرة تلقتها من هيئة الدفاع أعلنت عقد الجلسات يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، بعد أن كانت مقتصرة على يوم الاثنين فقط.

https://t.me/ultrasudan

وقالت شيراز عبد الله إن الشاهد قال إنه غادر الخرطوم إلى مناطق الذهب، ومن هناك تم إحضاره مرة أخرى للإدلاء بالشهادة، لكنه شهادته اليوم ستحدث تحولًا كبيرًا في مسار القضية - بحسب شيراز عبد الله.

وقالت شيراز عبد الله إن هيئة الدفاع طلبت من المحكمة حماية الشاهد واتخاذ إجراءات لتأمين حياته، لأن شهادته قد تعرضه إلى الخطر، مؤكدًة  أن وفدًا من مفوضية حقوق الإنسان تابع الجلسة اليوم.

وأكدت شيراز عبد الله أن الشاهد ذكر في جلسة المحكمة اليوم أنه يعلم أسماء الأشخاص الذين مارسوا التعذيب عليه فردًا فردًا.