31-مارس-2023
مشهد من مسلسل "ود المك" يظهر فيه "شيخ الرفاعي"

"شيخ الرفاعي" في أحد مشاهد مسلسل "ود المك"

أثار المسلسل السوداني "ود المك" جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب شخصية "شيخ الرفاعي" رجل الدين الفاسد وإمام المسجد الذي يستغل توقير الناس له لينال ما يشاء من عرَض الدنيا.

أقدم صناع مسلسل "ود المك" على خطوة جريئة للغاية بتجسيد شخصية "شيخ الرفاعي"، وتلقوا هجومًا شرسًا بسبب تجاوزهم ما يعدها بعض السودانيين "خطوطًا حمراء"

ومسلسل "ود المك" دراما اجتماعية من تأليف هيثم الأمين وإخراجه، وبطولة مصعب عمر (الشهير بـ"زول سغيل") وأحمد البكري وصلاح أحمد علي وسلافة مكي وأوسو.

يحظى رجال الدين بتوقير كبير عند السودانيين، خاصةً أئمة المساجد، وربما لأول مرة تتناول الدراما السودانية رجل الدين بالانتقاد، وتزيح عنه حُجُب القداسة الاجتماعية.

أقدم صناع مسلسل "ود المك" على خطوة جريئة للغاية بتجسيد شخصية "شيخ الرفاعي" في عمل درامي، وتلقوا هجومًا شرسًا بسبب تجاوزهم ما يعدها بعض السودانيين "خطوطًا حمراء".

الحجة الأساسية التي يقدمها صناع العمل ومؤيدوه هي أن أحداث العمل مستوحاة من الواقع وأن هناك رجال دين على شاكلة "شيخ الرفاعي" في المجتمع السوداني، فيما يرى منتقدو العمل حجة تقديم شخصيات أو أحداث في الأعمال الفنية لأنها "تعكس الواقع" – يرونها فكرة "خاطئة وغبية" – بتعبير الناشط علي أبو إديس الذي كتب متسائلًا: أي "واقع" تعرض هذه الأعمال؟ مبيّنًا أن هذه الأعمال الفنية تعكس في الحقيقة "زاوية نظر" صناعها للواقع، وليس "الواقع".

https://t.me/ultrasudan

مضى بعض منتقدي مسلسل "ود المك" أبعد من ذلك، واتهموا صناع المسلسل بالعمل على تغيير الأفكار والمناهج والعقائد والأخلاق إلى جانب التكسب والتربح من المشاهدات.

يشكو صناع العمل من حملة الانتقادات التي ووجه بها مسلسل "ود المك"، وشخصية "شيخ رفاعي" على وجه التحديد. ويقول بطل العمل مصعب عمر وصحاب قناة "زول سغيل" على موقع "يوتيوب" التي يعرض فيها المسلسل – يقول إنهم يتعرضون لحملة "كبيرة جدًا وممنهجة" بسبب شخصية "شيخ الرفاعي" في المسلسل، من دون أن يحدد من وراء الحملة.

المنتج السوداني مجدي الفاضل سعيد أدلى بدلوه أيضًا في هذه المعركة المحتدمة، وقال –في صفحته على فيسبوك– إن شخصية "شيخ الرفاعي" في مسلسل "ود المك" يجب ألا تصور بأنها استهداف لرجال الدين أو للإسلام. ويضيف أن الشخصية لم ترسم "خطوط تعميم" ولم تسئ أو توصل رسالة مقصودة للإساءة لرجال الدين.

فيما كتب مخرج العمل هيثم الأمين عن مسلسله الجديد "ود المك" أن العمل يعكس الواقع السوداني ويلامس القضايا الحية والساخنة جدًا –على حد وصفه– ويتناول واقعنا الاجتماعي والسياسي ويناقش قضايا قال إنها "ظلت مصدر أرق وألم".

بلغ الجدل ذروته باعتذار بطل مسلسل "ود المك" وصاحب قناة "زول سغيل" مصعب عمر عن عدم بث حلقة اليوم الجمعة لأسباب قال إنها خارجة عن إرادتهم دون أن يوضح هذه الأسباب، فيما عزا متابعون عدم بث الحلقة إلى حملة "بلاغات ومعاكسات" ممن وصفوهم بـ"قليلي الحيلة والمنطق" – في وقت عدّ فيه منتقدو العمل الخطوةَ "انتصارًا للدين الإسلامي وعلمائه وللقيم السودانية".