16-مايو-2023
قوة من قوات الدعم السريع في السودان

قوات الدعم السريع (Getty)

كشفت لجان المقاومة في مدينة بحري، عن رصدها وتوثيقها لقيام قوة من الدعم السريع باغتصاب قاصر في الشارع العام.

وقالت اللجان في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إنها وثقت "حالة اغتصاب جديدة لقاصر بعمر 15 سنة في الشارع العام بحي كافوري في اتجاه مربع 4". وزادت بالقول: "لتنضم لسلسلة انتهاكات ميليشيا الدعم السريع التي تم توثيقها في مدينة بحري".

جددت اللجان رفضها لجميع أنواع الانتهاكات التي يتم فيها استهداف المدنيين

وجددت اللجان رفضها لجميع أنواع الانتهاكات التي يتم فيها استهداف المدنيين، وأكد البيان أنهم ما يزالون يرصدون "كل هذهِ الانتهاكات والجرائم  التي جرت". مشددة على "القصاص من المجرمين في سوح العدالة عاجلًا أم آجلًا في وطن ينعم بالاستقرار والسلام والعدالة" - بحسب تعبير البيان.

يذكر أن وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل كانت قد كشفت عن تسجيل خمس حالات لاعتداءات جنسية في مناطق مختلفة من ولاية الخرطوم، لافتةً إلى أن حالتين من هذه الحالات أفادتا بأن الجناة كانوا عناصر ترتدي زي قوات الدعم السريع، فيما لم تُحدد الحالات الأخرى هوية الجناة.

https://t.me/ultrasudan

وأشار بيانٌ لوحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل إلى انتشار تقارير عن "ارتفاع وتيرة العنف الجنسي المتصل بالنزاع من قبل أشخاص يرتدون أزياء عسكرية"، محذرًا من حساسية هذه التقارير وخطورتها "خاصةً في ظروف تتعذر فيها تقديم المساندة المتخصصة بصورة كاملة" – وفقًا لتعبير البيان.

وأكملت الحرب التي اندلعت في الخامس عشر من نيسان/أبريل المنصرم، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، شهرها الأول في ظل خسائر كبيرة وسط المدنيين، فيما نزح ما يقارب المليون مواطن سوداني من مناطق الاشتباكات.