09-فبراير-2023
احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

أعلنت لجنة الأطباء "المركزية" عن ارتقاء روح طفل (15 عامًا) قالت إنها لم تتعرف إلى بياناته بعد - شهيدًا خلال مشاركته في "مليونية 9 فبراير" اليوم في مدينة أم درمان.

ارتقى الشهيد الطفل إثر إصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في الرأس من قبل قوات السلطة الانقلابية - وفقًا للجنة الأطباء

وارتقى الشهيد الطفل إثر إصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في الرأس من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال احتجاجات اليوم في أم درمان - وفقًا للجنة.

وأوضحت لجنة الأطباء المركزية أن العدد الكلي للشهداء بلغ (124) شهيدًا وشهيدة منذ انقلاب البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وتتواصل الاحتجاجات الشعبية الرافضة للانقلاب العسكري منذ استيلاء الجيش على السلطة في تشرين الأول/أكتوبر 2021 مطيحًا بالحكومة المدنية المكونة بموجب الوثيقة الدستورية التي وقع عليها مع قوى الحرية والتغيير في 2019.

https://t.me/ultrasudan

وتقود لجان المقاومة حملة "عشان ما تتشطب" هذه الأيام للمطالبة بإضافة المادة (186) من القانون الجنائي السوداني "جرائم ضد الإنسانية" -إلى جانب المادة (130) "القتل العمد"- في بلاغات الشهداء "مستوفية الشروط" التي تعتزم النيابة الدفع بها إلى المحاكم في الفترة المقبلة.

وتضمن إضافة المادة (186) عدم إفلات كبار القادة المتورطين في إصدار الأوامر لصغار الضباط والجنود في الانتهاكات التي قُتل فيها عشرات الشهداء منذ الانقلاب وفي مجزرة "فض الاعتصام" والانتهاكات المصاحبة في الولايات - على ما يقول قادة الحملة.