15-مارس-2020

من الوقفة الاحتجاجية لعمال الضرائب (ألترا سودان)

أعلن موظفو ديوان الضرائب الدخول في إضراب عام عن العمل، في السابع عشر والثامن عشر من آذار/مارس الجاري للمطالبة بإقالة الأمين العام لديوان الضرائب فتح الرحمن جاويش، المتهم بموالاة النظام السابق واستهداف الناشطين المؤيدين للثورة بالديون.

المحتجون: ما قام به مدير عام الديوان يهدم ويطعن الثورة في مقتل وما حدث يمثل تهديدًا للموظفين لكسر شوكتهم

واستجاب أكثر من مئتي موظف وعامل لدعوة تجمع مهنيي ديوان الضرائب لتنفيذ وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي بالخرطوم، في أعقاب القرارات التي أصدرها مدير عام الديوان بنقل من وصفهم المحتجون بـ "قيادات العمل الثوري" بالديوان خارج العاصمة.

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجًا على لائحة داخلية.. عمال مياه الخرطوم يهددون بالتوقف عن العمل

وهتف المتضامنون في وقفتهم الاحتجاجية بإقالة الأمين العام جاويش. وخاطب عضو تجمع المهنيين السودانيين عمار الباقر الوقفة الاحتجاجية، معلنًا تضامنهم ودعمهم التام لمطالب ثوار ديوان الضرائب، حيث "نرفض الخطوة التي أقدم عليها مدير ديوان الضرائب بنقل الثوار، وسنقاتل معكم إلى حين تتحقق مطالبهم".

وقال أحد المنقولين بديوان الضرائب لـ"التر سودان"، إن ما قام به مدير عام الديوان، في الأسبوع الماضي  يهدم ويطعن الثورة في مقتل وما حدث يمثل تهديدًا للموظفين لكسر شوكتهم.

فيما أكد المتحدث باسم المنقولين حاتم  بشير، في حديث لـ"الترا سودان"، أنه "تم استهداف الثوار بالضرائب خصوصًا الفاعلين في الحراك الثوري، ومنهم أربعة موظفين في مكتب اللجنة التمهيدية لتجمع مهنيي الديوان وثلاثة مناديب يمثلون الرابط بين اللجنة والقواعد".

ووصف بشير خطوة النقل بأنها "اتجاه سلطوي، الغرض منه تصفية الحسابات ضد الداعين لسرعة تفكيك التمكين ومحاربة الفساد". وأشار إلى أنهم تلقوا أوامر بإخلاء مواقعهم أثناء وقفتهم الاحتجاجية من قبل المديرين العامين بتوجيه مباشر من المدير العام لديوان الضرائب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب الصحافة السودانية.. معركة ضد "الثورة المضادة"

النقابات السودانية.. حرب الاستقلال على التدجين السلطوي