21-أغسطس-2024
الرئيس المصري السيسي ووزير الخارجية الأميركي بلينكن

الرئيس المصري السيسي ووزير الخارجية الأميركي بلينكن

اجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين بمصر، وخلال الاجتماع رحب الوزير بلينكن على مشاركة مصر النشطة في محادثات جنيف في سويسرا، والتي ترمي لوقف إطلاق النار في السودان.

ناقش الاجتماع الجهود المتواصلة لإنهاء الحرب في السودان

وقالت الخارجية الأميركية في بيان أن الطرفان ناقشا خلال الاجتماع الجهود المتواصلة لإنهاء الحرب في السودان، بجانب أهمية إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين السودانيين بدون عوائق. 

وفي سياق متصل، اجتمع الوزير أنتوني بلينكن بنظيره المصري بدر عبدالعاطي، واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق بشأن وضع حد للصراع الدائر في السودان، وأكدا على ضرورة انضمام القوات المسلحة السودانية إلى المفاوضات في سويسرا. 

وجدير بالذكر أن الخارجية الأميركية قامت بدعوة كل من الجيش والدعم السريع لمفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في العاصمة السويسرية جنيف في الـ 14 من الشهر الجاري، وقاطعت الحكومة السودانية المفاوضات التي لا تزال نشطة حتى الآن، فيما قبلت الدعم السريع دعوة الخارجية الأميركية.

وعللت الحكومة السودانية رفضها للانخراط في مفاوضات جنيف عقب اجتماعها مع وفد أميركي في مدينة جدة السعودية، في اجتماعات تحضيرية كانت قد عقدت قبل انطلاق التفاوض، عللت رفضها بأن الوفد الأميركي لم يقدم سببًا لوجود منبر جديد موازٍ لمنبر جدة، فيما قالت إن الوفد لم يدفع الدعم السريع للالتزام ببنود إعلان جدة، بجانب اعتراضها على وجود الإمارات كمراقب للقاء.

وعقب اتصالات أميركية مصرية مع الحكومة السودانية، أعلن مجلس السيادة الانتقالي أنه سيرسل وفدًا إلى القاهرة لمناقشة كيفية تنفيذ بنود إعلان جدة الموقع في أيار/مايو من العام الماضي، والذي يعتبر أحد بنود الخلاف التي دفعت الحكومة السودانية لمقاطعة المفاوضات.