13-سبتمبر-2023
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، جلسة إحاطة ومشاورات حول تقرير الأمين العام بشأن السودان، في وقت تتصاعد فيه المعارك العسكرية في الخرطوم ونيالا، والتي أدت إلى مقتل عشرات المدنيين.

لم توضح البعثة عما إذا كان فولكر بيرتس هو من سيقدم الإحاطة إلى مجلس الأمن 

وحسب بعثة "يونيتامس" سيعقد اللقاء في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت نيويورك، والرابعة عصرًا بتوقيت الخرطوم.

وكانت بعثة "يونيتامس" قد نشرت تقريرها حول الفترة من أيار/مايو حتى نهاية آب/أغسطس الاثنين الماضي، وتحدث عن ارتفاع وتيرة الانتهاكات في السودان، مناشدة القادة السياسيين بتنحية الخلافات جانبًا لإخراج السودان من الأزمة "العميقة"، على حد تعبيرها.

ولم توضح البعثة عما إذا كان رئيس "يونيتامس" فولكر بيرتس هو من سيقدم الإحاطة باسم الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي في جلسته اليوم عقب غيابه عن الإحاطة السابقة بسبب احتجاج السودان.

المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس
رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس

وحذرت البعثة في تقريرها من انتقال النزاع المسلح في السودان إلى حرب أهلية شاملة بسبب الدوافع العرقية والتعبئة المستمرة من الجانبين، كما أقرت بسيطرة الدعم السريع على غالبية مناطق العاصمة عدا المقار العسكرية التابعة للجيش.

وكان رئيس بعثة "يونيتامس"، انتقل إلى نيروبي بسبب رفض السودان تواجده في البلاد، واعتبرته شخصًا غير مرغوب فيه على الرغم من تأكيدات الأمم المتحدة على أن الموظفين الأمميين لا تنطبق عليهم هذه المعايير، حسب ما أفادت في تقريرها الأخير.

وخفضت البعثة عدد موظفيها في مدينة بورتسودان ونقلت العديد منهم إلى مقرها في نيروبي، كما أوقفت عمليات التوظيف وقامت بتسريح بعض عناصر الشرطة، طبقًا للتقرير.

بانر الترا سودان