19-أغسطس-2024
محادثات سويسرا

انطلقت المحادثات في الرابع عشر من الشهر الجاري (إكس)

أعلن بيان مشترك للوفود الدولية في محادثات سويسرا، إنهم بدأوا اليوم بالوقوف دقيقة صمت بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، قائلًا إنهم من خلال الجهود في سويسرا لإعادة فتح المسارات الآمن للغذاء والدواء في السودان، يطمحون للوفاء بالتزام العاملين في المجال الإنساني الذين سقطوا في خط العمل.

دعت الوفود الدولية أطراف الحرب في السودان إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة

وبحسب وكالات إنسانية، فإنه قد قتل خلال الحرب الدائرة منذ منتصف نيسان/أبريل 2023، ما لا يقل عن (22) من عمال الإغاثة أثناء عملهم في السودان، وأصيب أو جرح ما لا يقل عن (34) آخرين.

البيان المشترك الموقعة عليه الوفود الدولية المكونة من الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، وصف مقتل العاملين في المجال الإنساني بأنه "غير مقبول"، معلنًا تضامنهم مع جميع العاملين في المجال الإنساني السودانيين والدوليين في السودان، قائلًا إنهم "غالبًا ما يواجهون مخاطر هائلة".

ودعت الوفود الدولية أطراف الحرب في السودان إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، مشيرة إلى إعلان حماية المدنيين الذي وقع عليه الطرفان في جدة العام الماضي.

وانطلقت محادثات سويسرا بشأن السودان في الرابع عشر من الشهر الجاري. المحادثات تأتي بمبادرة أميركية وتيسير كل من المملكة العربية السعودية والحكومة السويسرية، بمشاركة جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقاطعت الحكومة السودانية القائمة في بورتسودان المحادثات، معلنة عدم الحاجة إلى منبر جديد ومشترطة تنفيذ إعلان جدة الموقع عليه في أيار/مايو 2023، بجانب اعتراضها على مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب في المحادثات.

كما احتجت الحكومة السودانية الموالية للجيش إرسال الدعوة إلى القوات المسلحة لوحدها دونًا عن الحكومة، في وقت أرسلت فيه قوات الدعم السريع وفدها إلى سويسرا للمشاركة في المحادثات.