18-أغسطس-2024
اجتماع مجلس السيادة الانتقالي في السودان

مجلس السيادة الانتقالي

قال إعلام مجلس السيادة الانتقالي في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إن الحكومة السودانية ستقوم بإرسال وفد حكومي إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بناءًا على اتصال  مع الحكومة الأميركية ممثلة في المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيريلو، واتصال آخر من الحكومة المصرية.

أفاد إعلام المجلس أنه تم من خلال الاتصالات طلب اجتماع مع وفد حكومي بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة

وأفاد إعلام المجلس أنه تم من خلال الاتصالات طلب اجتماع مع وفد حكومي بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة الموقع بين الجيش والدعم السريع في أيار/مايو من العام الماضي.

وكانت الخارجية الأميركية قد دعت كل من الجيش وقوات الدعم السريع لمفاوضات سلام في العاصمة السويسرية جنيف في الـ 14 من آب/أغسطس الجاري، وقبلت قوات الدعم السريع الدعوة الأميركية، فيما لم تنخرط الحكومة السودانية في هذه المفاوضات التي لا تزال جارية حتى الآن.

وفي هذا الصدد أفادت الحكومة السودانية أن الوفد الأميركي لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد موازي لمنبر جدة، بجانب أنه لم يلتزم بدفع قوات الدعم السريع للالتزام بالبنود الموقعة في إعلان جدة، وإصراره على وجود دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب للقاء.

وجدير بالذكر أن السودان قدم شكوى ضد دولة الإمارات لمجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى  أنها تقدم الدعم العسكري واللوجستي لقوات الدعم السريع، وقال إن الإمارات لعبت دورًا رئيسيًا في الحرب التي اندلعت منذ نيسان/أبريل من العام الماضي، وذلك عبر حليفتها قوات الدعم السريع، فيما تشير تقارير موثوقة أن الإمارات تقدم الدعم لهذه القوات عبر الحدود مع تشاد.