01-سبتمبر-2024
معسكر أبوشوك للنازحين

معسكر أبوشوك للنازحين

قالت لجان مقاومة الفاشر، اليوم الأحد، إن الدعم السريع تستمر في استهدافها لمعسكر أبوشوك للنازحين الذي يقع شمالًا على أطراف الفاشر، بحيث يبعد حوالي خمسة كيلومترات عن أواسط المدينة.

قالت اللجان إن عددًا من المنازل في المعسكر تعرضت للانهيار بسبب هطول أمطار غزيرة ليلة أمس

وأفادت اللجان في تحديثات عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، بسقوط أربعة مقذوفات داخل الأحياء بالمعسكر الذي تأسس في العام 2004، بحيث كان ملاذًا لآلاف الأشخاص بسبب الحرب المستمرة في الإقليم والتي بدأت في العام 2003.

وقالت اللجان إن عددًا من المنازل في المعسكر تعرضت للانهيار بسبب هطول أمطار غزيرة ليلة أمس، مشيرة إلى أن السكان يعيشون أوضاعًا مأساوية بسبب نقص الغذاء والدواء، فيما أفادت بتوقف الدعم بكافة أنواعه عن النازحين في المعسكر الواقع بولاية شمال دارفور.

وتنفذ قوات الدعم السريع قصفًا متكررًا على معسكر أبوشوك، مما أسفر عن فرار الكثير من الأهالي، بحيث قال المتحدث باسم المنسقية العامة لشؤون اللاجئين والنازحين في السودان، آدم رجال، في أيار/مايو المنصرم، إن قرابة  الـ60% من النازحين المتواجدين في المعسكر قد فروا نتيجة لتعرضهم لانتهاكات جسيمة من قبل قوات الدعم السريع، بحسب تصريحات صحفية.

وفي إقليم دارفور تسيطر قوات الدعم السريع على أربع ولايات من أصل خمس، بحيث لا تزال القوات المسلحة تفرض سيطرتها على الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بالرغم من استماتة الدعم السريع في السيطرة على المدينة الاستراتيجية، والتي تعتبر مركزًا للمساعدات الإنسانية في الإقليم.