01-أكتوبر-2024
الفاشر أقمار صناعية

مدينة الفاشر

أفادت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، اليوم الثلاثاء، بتعرض المدينة لقصف مدفعي مستمر من قبل قوات الدعم السريع منذ السابعة صباحًا. 

لجان مقاومة الفاشر: القصف يستهدف منازل المواطنين والأسواق والمستشفيات والمساجد

وأوضحت اللجان في تحديثات عبر منصتها على "فيسبوك"، أن القصف يستهدف منازل المواطنين والأسواق والمستشفيات والمساجد، إلى جانب تحليق طائرات مسيرة في سماء المدينة وسماع أصوات إطلاق نار متقطعة.

الفاشر، التي تعتبر آخر معاقل الجيش السوداني في إقليم دارفور، تشهد صراعًا محتدمًا بين القوات المسلحة المدعومة بالقوة المشتركة والمستنفرين من أبناء المدينة، وبين قوات الدعم السريع التي تسيطر على أربع ولايات من أصل خمس في الإقليم. 

ورغم المحاولات المتكررة لقوات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر المدينة ذات الأهمية الاستراتيجية، إلا أن القوات المسلحة بمساندة حلفائها، تمكنت من التصدي لهذه المحاولات وتكبيد القوات المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

وفي وقت سابق من أيلول/سبتمبر الماضي، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه الشديد جراء التقارير التي تفيد بشن قوات الدعم السريع هجومًا شاملاً على المدينة، داعيًا قائد هذه القوات إلى وقف الهجوم فورًا.

ووفقًا للقوة المشتركة، نفذت قوات الدعم السريع حوالي (136) هجومًا في محاولاتها للسيطرة على المدينة. وتتهم قوات حميدتي بارتكاب انتهاكات جسيمة ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.