22-يونيو-2024
قوة من الدعم السريع

قالت لجان المقاومة في مدينة ود مدني، إن قوة من الدعم السريع هجمت على قرية عسير بريفي الحوش ما أسفر عن مقتل (17) من المدنيين وإصابة آخرين.

مقاومة مدني: ارتكبت مليشيا الدعم السريع مجزرة بحق سكان قرية عسير بريفي الحوش

في رصد أولى نشرته اللجان، أفادت بأن القوة المهاجمة قتلت المواطنين عقب خروجهم من صلاة الجمعة يوم أمس، وأعقب الهجوم حالات نزوح كبيرة بين سكان القرية.

منصة نداء الوسط التي تنشط في رصد الانتهاكات التي تقوم بها قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة، أكدت الهجوم على قرية عسير. المنصة أعلنت أيضًا عن مقتل الإعلامي والصحفي علاء الدين علي محمد "مدافعًا عن أرضه وعرضه بقرية عسير بولاية الجزيرة بعد اقتحامها من قبل مليشيا الدعم السريع"، حد قولها.

قوات الدعم السريع تقول إنها تقاتل المستنفرين الذين تجندهم القوات المسلحة في ولاية الجزيرة، نافية ارتكابها الجرائم بحق المدنيين. تصاحب هجمات الدعم السريع انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وصفتها منظمات وجهات محلية وعالمية بأنها ترقى لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

الأسبوع الماضي قالت لجان المقاومة، إن الأوضاع في مدينة الحوش ما تزال كارثية ومجهولة المصير في ظل انتهاكات قوات الدعم السريع، وتقاعس الجيش عن أداء مهامه العسكرية، حد قولها. وأشارت إلى أن المدينة وقراها تعيش حالة مأساوية من ناحية الخدمات، بحيث تشهد انقطاعًا تامًا للمياه والكهرباء وشبكات الاتصالات، وعدم توفر السلع الضرورية والأدوية والرعاية الصحية بكافة مستوياتها، ووسائل النقل بكافة أنواعها، بجانب انتشار واسع لعمليات نهب وتخريب ممنهج للممتلكات العامة والخاصة من قبل قوات الدعم السريع.

يذكر أن فرقة الجيش التي كانت ترتكز في مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة كانت قد انسحبت بالتزامن مع اجتياح الدعم السريع لولاية الجزيرة في كانون الأول/ديسمبر المنصرم، الأمر الذي أثار سخط المواطنين وتساؤلاتهم. القوات المسلحة كانت قد أعلنت في عن فتح تحقيق في أسباب الانسحاب، ولكنها لم تعلن عن نتائج التحقيق بعد.