10-أبريل-2022
مبادرة الصحراء للطاقة (Desert to Power initiative)

مبادرة الصحراء للطاقة (Desert to Power initiative)

أعلنت الهيئة الحكومية الدولية للتنمية "إيغاد"، عن موافقة صندوق التنمية الأفريقي على منحة بقيمة (5.5) مليون دولار لتمويل المرحلة الثانية من المشروع الرائد لتوليد الطاقة في الصحراء "Desert to Power" في منطقة شرق الساحل، والتي تشمل كل من جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والسودان.

يُعرف المشروع رسميًا باسم مشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا

ويُعرف المشروع رسميًا باسم مشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا، وسيتم تمويله من خلال نافذة الصالح العام الإقليمية التابعة لصندوق التنمية الأفريقي، الذراع الميسرة لمجموعة بنك التنمية الأفريقي.

وبحسب تعميم صحفي لمجموعة بنك التنمية الأفريقي اطلع عليه "الترا سودان"، سيعمل المشروع على تطوير دراسات فنية لمجمعات الطاقة الشمسية الإقليمية وما يرتبط بها من بطاريات بالقرب من موصلات الطاقة الإقليمية، والكابلات عالية الجهد التي تربط أنظمة الكهرباء في البلدان المتجاورة. 

اقرأ/ي أيضًا: منظمات أممية تحذر من أزمة غذائية حادة في السودان

وستعمل المبادرة أيضًا بحسب البنك، على تعزيز القدرات الفنية للوكالة المنفذة، وهي الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (IGAD) ، الكتلة التجارية التي تضم حكومات من القرن الأفريقي ووادي النيل ومنطقة البحيرات الكبرى.

وقال السكرتير التنفيذي لمجموعة "إيغاد"، د. ورقنه غبيهو: "يأتي المشروع في الوقت المناسب في حقبة ما بعد جائحة كوفيد -19، والتي سلطت الضوء بوضوح على أهمية توفير خدمات الطاقة الموثوقة. وقد جاء أيضًا في وقت تخطط فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، لنقل خطتها الرئيسية للبنية التحتية الإقليمية في قطاع الطاقة إلى مرحلة التنفيذ الفعلي".

وأضاف: "المشروع معلم هام في معالجة فجوات الاستثمار في الطاقة المتجددة في المنطقة، وسيقلل من الآثار السلبية لتغير المناخ، ويؤدي إلى تنويع المصادر ما يسهم في أمن الطاقة".

المبادرة تغطي (11) دولة في منطقة الساحل الأفريقي (AFDP)
المبادرة تغطي (11) دولة في منطقة الساحل الأفريقي (AFDP)

 وبرنامج "Desert to Power" هو مبادرة رائدة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية الاقتصادية بقيادة بنك التنمية الأفريقي. ويهدف إلى تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال نشر تقنيات الطاقة الشمسية على نطاق واسع في (11) دولة في منطقة الساحل وهي "بوركينا فاسو وتشاد وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسنغال والسودان".

ويأتي مشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا بعد موافقة مجلس إدارة صندوق التنمية الأفريقي على مشروع الطاقة الإقليمي لغرب إفريقيا في تموز/يوليو 2021.

اقرأ/ي أيضًا: بعد تحريره.. هل ستقف أسعار الوقود عند هذا الحد؟

وقال مدير إدارة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في بنك التنمية الأفريقي د. دانيال سكروث: "إن الموافقة على برنامج المساعدة الفنية الإقليمي هذا ستسرع من إطلاق مبادرة الصحراء لتوليد الطاقة في شرق الساحل. ونتيجة لذلك، ستقترب المنطقة خطوة من تسخير إمكاناتها الهائلة للطاقة الشمسية لتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة".

سيوفر المشروع عند اكتماله الكهرباء لحوالي (250) مليون شخص في (11) دولة من دول الساحل

يذكر أن المشروع عند اكتماله سيضيف حوالي (10) غيغاواط من الطاقة الشمسية، بما يوفر الكهرباء لحوالي (250) مليون شخص في (11) دولة من دول الساحل بحلول عام 2030، بحسب تقديرات بنك التنمية الأفريقي.

اقرأ/ي أيضًا

البدوي: القادم اقتصاديًا أسوأ بعد توقف البرامج الدولية

أعمال تجارية ناشئة تغادر الأسواق عقب خسائر بسبب ارتفاع سعر الصرف