06-يوليو-2022
مهاجرون على السياج الحدودي بين المغرب وإسبانيا

أظهرت مقاطع فيديو الشرطة المغربية تعتدي بالضرب على مهاجرين (رويترز)

كشفت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية لـ"الترا سودان"، عن اعتقال أكثر من (200) مهاجر سوداني في المغرب، بتهم تتعلق بالدخول غير الشرعي،مقاومة الشرطة، زعزعة الأمن القومى، وتهم  أُخرى.

وقال رئيس المنظمة مالك الديجاوي لـ"الترا سودان": في ظل انتهاكات جسيمة ينتظر المئات من المهاجرين السودانيين الذين تقطعت بهم السبل بين الحدود الجزائرية المغربية والإسبانية المغربية والذين تسللوا داخل إسبانيا عبر الأسلاك الشائكة، ويواجهون تهمًا كثيرة، بينما تم توجيه عدة تهم لمن تم القبض عليهم في المغرب، وناشد الديجاوي السلطات والمنظمات لإجلائهم إلى أرض الوطن.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: في الوقت الذي توكّل فيه الجمعية محامين للدفاع عن المعتقلين، تظل السفارة  السودانية غائبة حتى عن الرد على الهاتف   

ووجهت الجمعـية الـمغربية لحــقـوق الإنــــسان - فرع الناظور- نداء على صفحتها بفيسبوك إلى السودانيين الذين كانوا متواجدين يوم الجمعة 24 حزيران/ يونيو المنصرم، بالاتصال للتبليغ عن كل حالات الوفاة التي عاينوها بالمعبر الحدودي "باريو شينو" أو بمستشفى الناظور، والإبلاغ كذلك عن المهاجرين المفقودين.

واتّهمت المنظمة المغربية السفارة السودانية بتجاهل أوضاع السودانيين المعتقلين.

وتساءل المنشور: "أين هي السفارة السودانية في المغرب؟ هناك محاضر في الشرطة القضائية متعلقة بالمعتقلين السودانيين على خلفية أحداث الجمعة 24 حزيران/ يونيو، تم ربط الاتصال عدة مرات بالسفارة السودانية بالرباط برقم هاتفها دون مجيب"، بحسب تعبيره.

وقالت المنظمة: "في الوقت الذي توكّل فيه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور وجمعية كاديم محامين للدفاع عن المعتقلين، تظل السفارة السودانية غائبة حتى عن الرد على الهاتف".

وتواصل محرر "الترا سودان" مع سفيرة السودان بالمغرب مودة التوم عبر تطبيق المراسلة الفورية "واتساب" حول دور السفارة تجاه تعرض عشرات السودانيين بالمغرب وفق منظمات حقوقية لانتهاكات أدت إلى مقتل بعضهم وأختفاء آخرين، لكنها أكتفت بحظر المحرر.

https://t.me/ultrasudan

في ذات السياق قالت هيئة محامي دارفور في بيان تلقى "الترا سودان" نسخةً منه، إن (236) مهاجرًا بطرفاية والعيون بالمغرب في أوضاع تنتهك الكرامة الإنسانية، بجانب مصرع (44) مهاجرًا بينهم سودانيون واثنان من المهاجرين لفظهما البحر.

وقالت الهيئة: تلقينا من عدة مصادر أخبار صادمة بأن هنالك عددًا من السودانيين من ضمن غرقى وقتلى القارب المطاطي بالمغرب والذيّ كان على متنه (61) مهاجرًا، وبحسب المصادر والأخبار لقي (44) مهاجرًا على الأقل مصرعهم.

 وأضافت: يتواجد (237) مهاجرًا حاليًا بمنطقتي طرفاية والعيون بالمغرب في ظروف وأوضاع  غير إنسانية ويعانون من فظاظة  في المعاملة.

وأوضحت هيئة محامي دارفور: الفيديوهات المنشورة تظهر العشرات  من الجنود المغاربة يمتنعون عن تقديم العون الإنساني للمهاجرين، وبعضهم في أوضاع حرجة من جراء الإصابات المميتة، ومن بين الضحايا بحسب المنظمات الدولية ( 16) امرأة وسبعة من الأطفال الرّضع.

وقالت الهيئة: نشر الفيديوهات على نطاق واسع دون إدانة الانتهاكات التي وقعت على المهاجرين تقدح في سلامة مواقف الأمم المتحدة وبعض من دولها الأعضاء مثل المغرب، كما أن التزام الصمت تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة بحق المهاجرين تكشف عن عدم الالتزام بالوفاء بالتعهدات والالتزامات التي أقرتها الأمم المتحدة لنفسها وللدول الأعضاء.

هيئة محامي دارفور: الانتهاكات التي مُورست تجاه هؤلاء المهاجرين تقلل من احترام الأمم المتحدة ودورها ومدى التزامها تجاه الأمم والشعوب

وتابعت:  محاولة الهجرة غير الشرعية لا تجردهم من حقوق الإنسان وخاصة الحق في الحياة والمعاملة الكريمة، كما ترى الهيئة أن الانتهاكات التي مُورست تجاه هؤلاء المهاجرين تقلل من احترام الأمم المتحدة ودورها ومدى التزامها تجاه الأمم والشعوب.

وناشدت الهيئة منظمات حقوق الإنسان بتقديم العون اللازم للمهاجرين المحتجزين بالمغرب، ومساعدتهم في التواصل مع أوطانهم وذويهم.