30-مايو-2021

نبيل أديب (التغيير)

علق رئيس لجنة التحقيق المستقلة في أحداث فض الاعتصامات بالعاصمة والولايات، د. نبيل أديب، على مقاطع الفيديو التي تم تسريبها خلال اليومين الماضيين التي تتبع لأحداث مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، بحسب ما ظهر في الفيديوهات، وقال إن نشرها وعرضها في هذا التوقيت يدل على أن هناك غرض يريد الناشر تحقيقه.

نبيل أديب: اللجنة سوف تخضع تلك الفيديوهات للفحص حتى تتأكد من صحتها

ونشرت فيديوهات على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي متعلقة بمجزرة فض الاعتصام، وبحسب الفيديوهات فإن الصور ملتقطة من أمام تقاطع المك نمر مع شارع البلدية المتاخم للقيادة العامة موقع اعتصام ثورة كانون الأول/ديسمبر 2018، ويظهر على الفيديوهات قوات ترتدي زي الدعم السريع تقوم بملاحقة المحتجين وضربهم، وفيديو آخر يوضح متابعة شخصية مسؤولة قدمت للموقع بتشريفة حكومية لمتابعة العملية.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل متظاهر وحرق مقار حكومية في احتجاجات فوربرنقا على الانفلات الأمني

وتساءل رئيس اللجنة خلال حديثه لـ"الترا سودان"، عن أسباب الاحتفاظ بفيديوهات مثل هذه، ومشيرًا إلى أن الاحتفاظ بفيديوهات في مثل هذا التوقيت مع وجود لجنة تحقيق معنية يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. 

وأفاد أديب، أن اللجنة سوف تخضع تلك الفيديوهات للفحص حتى تتأكد من صحتها، لافتًا إلى أن الاحتفاظ بفيديوهات متعلقة بفض الاعتصام يعتبر تصرف مريب من الشخص، مما يعرضه لمساءلته واستدعائه وفقًا للقانون عن أسباب الاحتفاظ بتلك الفيديوهات.

ويرى سياسيون ونشطاء بأن بث فيديوهات مثل هذه في الأوقات تحمل رسائل في اتجاهات عدة، منها إيقاف التمدد السياسي لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، كما يرى البعض أنها عبارة عن تصفية صراعات وخلافات وحسابات مكتومة لم تظهر للعلن بين مكونات تمتلك نفوذ سياسي وعسكري في السودان. 

اقرأ/ي أيضًا

المعز حضرة: نادي النيابة جسم يتبع للنظام البائد أُسس لتقويض العدالة

عرض مفصل لكتاب "أحمد أبوشوك" المعنون: "الثورة السودانية"