06-أكتوبر-2024
طفلة في كادوقلي بولاية جنوب كردفان

(تعبيرية)

قررت وزارة التربية والتوجيه في ولاية جنوب كردفان إلغاء عطلة السبت الأسبوعية، وذلك في إطار استعداداتها لامتحانات الشهادة السودانية المؤجلة للعام 2023، المقرر إجراؤها في 28 كانون الأول/ديسمبر 2024.

مساعٍ لترحيل النازحين من المدارس في ولاية جنوب كردفان

وخلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة في كادقلي اليوم السبت، 5 تشرين الأول/أكتوبر 2024، أكدت وزيرة التربية والتوجيه بالولاية، فاطمة قمر إسماعيل، أن الوزارة أكملت الترتيبات الإدارية والفنية والأمنية لضمان إجراء الامتحانات في موعدها المحدد. وأوضحت أن الوزارة أولت اهتمامًا كبيرًا منذ وقت مبكر لتعليم الطلاب الوافدين والنازحين، حيث تم تسجيل (9836) من التلاميذ، موزعين على (97) مركزًا، منهم (5914) طالبة و(3912) طالبًا.

كما أشارت فاطمة إلى التنسيق مع المنظمات ومفوضية العون الإنساني ولجنة إسناد التعليم لضمان توفير بيئة ملائمة للطلاب النازحين، وتحدثت عن إجراءات فتح المدارس تدريجيًا للمعلمين اعتبارًا من 7 تشرين الأول/أكتوبر، وللطلاب من 12 تشرين الأول/أكتوبر 2024، مع التركيز على استحقاقات العاملين بالتعليم.

من جانبه، أكد المدير العام لوزارة التربية والتوجيه، عبدالحميد هارون طوه، أن الامتحانات ستُعقد في رئاسة المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة، مع السعي لترحيل النازحين من المدارس إلى مواقع بديلة. ودعا المعلمين وأولياء الأمور لدعم الطلاب لتحقيق النجاح والتفوق في الامتحانات المقبلة.

مؤتمر صحفي لوزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب كردفان
مؤتمر صحفي لوزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب كردفان (سونا)

الامتحانات المقرر عقدها آخر العام تأتي في ظل أوضاع أمنية واقتصادية في غاية التعقيد، في ظل نزوح أكثر من (10) ملايين شخص داخل السودان، يقيم معظمهم داخل مدارس تحولت إلى مراكز إيواء.

كما يثير عقد امتحانات الشهادة السودانية في ظل حركة النزوح واللجوء الكبرى التي تشهدها البلاد منذ (18) شهرًا، المخاوف على مصير الطلاب الذين لن يتمكنوا من حضور الامتحانات جراء هذه الظروف، وأولئك العالقين في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.