06-مارس-2023
أول عملية إزالة كلى بجهاز منظار البطن في السودان (سونا)

أول عملية إزالة كلى بجهاز منظار البطن في السودان (سونا)

أقيمت اليوم بمركز د. سلمى محمد سليمان لغسيل وزراعة الكلى "مركز الخرطوم لغسيل الكلى سابقًا"، أول عملية إزالة كلى عبر جهاز منظار البطن في السودان، وذلك على أيدي فريق طبي سوداني متكامل بقيادة مدير المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى د. نزار زلفو، وبمساعدة عدد مقدر من الاستشارين والاختصاصيين والأطباء والممرضين - بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

مدير المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى: جهاز منظار البطن يشجع المتبرعين بالكلى لجهة سهولة العملية

وقال مدير المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى د. نزار زلفو في تصريحات صحفية اطلع عليها "الترا سودان"، إن جهاز منظار البطن يشجع المتبرعين بالكلى لجهة سهولة العملية، مشيرًا إلى أن المتبرع يستطيع ممارسة الحياة بصورة طبيعية بعد ثلاثة أو أربعة أيام من انتهاء العملية.

جانب من الطاقم الطبي السوداني الذي قام بالعملية
جانب من الطاقم الطبي السوداني الذي أجرى العملية

 ولفت د. زلفو إلى أهمية التوسع فى خدمات علاج أمراض الكلى والتطور الكبير فى الأنظمة الفنية، مثمنًا "الدور الكبير" لوزارة المالية في توفير الجهاز.

وأشار مستشار جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى د. حسن بابكر الحاج، إلى الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها جهاز منظار البطن، مؤكدًا أن العملية تعد من العمليات الرائدة والقياسية في العالم، شاكرًا المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى على توفير الجهاز، متمنيًا أن تعمم التجربة في كل المراكز.