21-مارس-2024
الربيع عبدالمنعم

الإعلامي بالدعم السريع الربيع عبدالمنعم

ألقت السلطات البريطانية القبض على الإعلامي بالدعم السريع الربيع عبدالمنعم. ونشط عبدالمنعم في بث مقاطع فيديو حية تدعم قوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني.

قالت الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين إن شرطة جنوب يوركشير بالمملكة المتحدة ألقت القبض على الربيع عبدالمنعم

وقالت الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين إن شرطة جنوب يوركشير بالمملكة المتحدة ألقت القبض على الربيع عبدالمنعم أمس الأول، 19 آذار/مارس 2024، بغرض التحري "بخصوص الفيديوهات التي يبث عبرها خطاب الكراهية ويحرض فيها على جرائم خطيرة من ملاذه الآمن ببريطانيا مستغلًا أجواء الديمقراطية والحرية المتوفرة له"، حد قولها.

واتهمت الجبهة الديمقراطية للمحامين الربيع عبدالمنعم بتشجيع من وصفتها بـ"ميليشيا الجنجويد" على ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك جريمة الاغتصاب. وقالت إن عبدالمنعم برر لجرائم الاغتصاب التي تقوم بها قوات الدعم السريع، بأن النساء شريكات وهن من يقمن بإغراء الجنجويد [الدعم السريع] على هذا الفعل الشنيع.

وكان الربيع عبدالمنعم قد زار ولايات دارفور قبل أشهر، والتقى عبدالرحيم دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع، وعبدالرحمن جمعة، قائد قوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور المسؤول عن تصفية والي ولاية غرب دارفور خميس أبكر.

وصفي والي ولاية غرب دارفور، رئيس حركة جيش تحرير السودان - التحالف السوداني، الجنرال خميس أبكر، بعد أن ألقت قوات الدعم السريع بقيادة عبدالرحمن جمعة، القبض عليه. ومثلت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة بها بجثة الوالي ونشرت مقاطع لمقتله.

وارتكبت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها، ما وصفتها تقارير رسمية بأنها إبادة جماعية بحق شعب المساليت في غرب دارفور. وقال تقرير للأمم المتحدة إن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها قتلت ما بين (10) آلاف إلى (15) ألف شخص في غرب دارفور، العام الماضي.

وأشاد تحالف المحامين بإلقاء السلطات البريطانية القبض على الربيع عبدالمنعم، وقالت إن هذه الخطوة "ستسهم بلا شك في إسكات المتطرفين الذين يمجدون الجرائم الخطيرة ويحرضون عليها، ويشعلون نار الفتنة في السودان، بينما هم في مأمن، كما هو حال الربيع في المملكة المتحدة"، بحسب تعبيرها.

وأكدت الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين أنها ستتابع مجريات البلاغ وستمد الجمهور بالتفاصيل.