04-سبتمبر-2024
اتفاقيات بين السودان والصين

توقيع اتفاقيات بين السودان والصين (سونا)

وقع كل من السودان والصين على اتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية وخطوط النقل والتعدين، اليوم الأربعاء،  بقيمة (30) مليون دولار.

قال إن العقود من شأنها أن توفر (1500) ميقاواط من الطاقة الشمسية

وبحسب وكالة "سونا" للأنباء شهد قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح توقيع الاتفاقيات بحضور وزير الطاقة والنفط المهندس محي الدين نعيم محمد سعيد وسفير السودان ببكين السفير عمر صديق، ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغني إدريس.

 وأفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين أنس أحمد البدوي، بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية، وقال إن العمل يأتي في إطار سد الفجوة في مجال الطاقة، وكشف أن العقود من شأنها أن توفر (1500) ميقاواط من الطاقة الشمسية، في خطوة للاتجاه نحو الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى مساع  لاستخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء .    

فيما تم توقيع اتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، بحسب ما أفاد البدوي، مؤكًا توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية.

وفي سياق متصل، أوضح رئيس مجموعة الشركات الصينية  وان أوزيهو أن الاتفاقيات  تعزز مبدأ الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، معربًا عن أمله أن تسهم الاتفاقيات في دفع عجلة الاقتصاد السوداني.

ويشارك البرهان في القمة الرابعة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة في بكين العاصمة الصينية في الفترة من 2 إلى 6 من أيلول/ سبتمبر الحالي. وكان وزير الخارجية قد إن مشاركة البرهان  في المنتدى تعتبر فرصة لبحث قضايا السودان مع القيادة الصينية، بجانب تفعيل دور الصين في مرحلة ما بعد الحرب.